رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المفوضية الأوروبية تخفض توقعاتها للنمو الاقتصادي

نشر
 المفوضية الأوروبية
المفوضية الأوروبية

أعلنت المفوضية الأوروبية، الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي، عن تخفيض توقعاتها للنمو لهذا العام والعام المقبل، مشددة على أن الاقتصاد فقد الزخم في عام 2023.

بيان المفوضية الأوروبية بخصوص توقعات النمو

 وأوضحت المفوضية الأوروبية، الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي، أن التضخم ألقى بظلاله على الإنفاق الاستهلاكي، وأعاق ارتفاع أسعار الفائدة في البنك المركزي الاقتراض للمشتريات والاستثمار.

وكشفت المفوضية الأوروبية، في تقرير نشر الأربعاء، حول توقعاتها الاقتصادية، التي أعادت فيها صياغة توقعاتها السابقة، إنها خفضت التوقعات لهذا العام إلى 0.6 من 0.8 بالمئة للدول العشرين التي تستخدم عملة اليورو، وإلى 1.2% من 1.3 بالمئة للعام المقبل.

حتى توقعات النمو المتواضعة هذه عرضة للمخاطر الناجمة عن حرب روسيا المستمرة ضد أوكرانيا، والحرب بين إسرائيل وحماس في غزة.

وحتى الآن لم يؤثر الصراع على إمدادات النفط من منتجي الشرق الأوسط مثل السعودية والإمارات، لكن خطر انقطاع إمدادات الطاقة قد يكون له تأثير واسع على الأسعار والنمو العالمي.

ذكر بيان صحفي أن المفوضية الأوروبية فرضت اليوم الاثنين، قيودا على بيع المواد البلاستيكية الدقيقة والمنتجات التي تتعمد إطلاق مواد بلاستيكية دقيقة أثناء الاستخدام.

ومن المفترض أن تساعد القواعد الجديدة في منع إطلاق نحو نصف مليون طن من المواد البلاستيكية الدقيقة إلى البيئة.

وقالت المفوضية إن هناك نحو 42 ألف طن من المواد البلاستيكية الدقيقة التي تضاف، عن قصد، إلى المنتجات التي يتم إطلاقها إلى البيئة داخل الاتحاد الأوروبي سنويا.

ومن جانبه، قال فيرجينيوس سينكفيسيوس، المفوض الأوروبي للبيئة والمحيطات، إن "حظر المواد البلاستيكية الدقيقة المضافة عمدا على المستوى الدولي، يعالج قلقا خطيرا على البيئة وعلى صحة البشر. كما توجد جسيمات بلاستيكية دقيقة في البحار والأنهار وعلى الأرض، وأيضا في الطعام ومياه الشرب".

وأضاف أن "القيود في الوقت الحالي تتعلق بالجزيئات الصغيرة جدا، ولكنها خطوة كبيرة تجاه الحد من التلوث الناتج عن صنع الإنسان".

قال السياسي الفرنسي وعضو البرلمان الأوروبي السابق، فلوريان فيليبو، إن تصريحات رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، بشأن دفع 1.5 مليار يورو لأوكرانيا تحريض على الحرب والفساد.