رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إطلاق 20 صاروخًا من لبنان تجاه منطقة الجليل

نشر
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الأربعاء، عن دوي صفارات إنذار عند حدود لبنان، مشددة على أنه تم إطلاق حوالي 20 صاروخا من لبنان تجاه منطقة الجليل في فلسطين المحتلة، وذلك بالتزامن مع تصاعد العمليات العسكرية على الحدود اللبنانية الإسرائيلية بين قوات الاحتلال الإسرائيلي ومقاتلي حزب الله والمقاومة الإسلامية في لبنان من جانب أخر.

العمليات العسكرية في لبنان

وحذّر رئيس بعثة قوة الأمم المتحدة المؤقتة في جنوب لبنان (يونيفيل) أرولدو لاثارو، اليوم الثلاثاء، من ارتفاع حدّة التصعيد في جنوب لبنان، حيث تدور مواجهات يومية بين «حزب الله» اللبناني وإسرائيل على وقع الحرب في قطاع غزة.

وأعرب لاثارو، الذي التقى رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي ورئيس البرلمان نبيه بري، عن قلقه «العميق إزاء الوضع في الجنوب، واحتمال وقوع أعمال عدائية أوسع نطاقاً وأكثر حدّة»، وأوضح أن «أولويات (اليونيفيل) الآن هي منع التصعيد، وحماية أرواح المدنيين، وضمان سلامة وأمن حفظة السلام الذين يحاولون تحقيق ذلك».

وأضاف أن «القرار 1701 يواجه تحدياً في الوقت الحالي، لكن مبادئه المتعلّقة بالأمن والاستقرار والتوصّل إلى حلّ طويل الأمد تظلّ صالحة». وشدد على دور قوة «اليونيفيل» في «إيصال الرسائل الحاسمة للحدّ من التوترات، ومنع سوء الفهم الخطير، بهدف تجنّب أي تصعيد غير مبرر».

واشتعل "الصراع الفلسطيني الإسرائيلي"، بعدما شنت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الفلسطينية "حماس"، صباح السبت 7 من أكتوبر/تشرين الأول 2023، هجومًا قويًا غير مسبوق على إسرائيل جوًا وبحرًا وبرًا، أسفر عن مقتل 900 قتيل و2500 جريح إسرائيلي.
وبدأ هجوم "حماس" القوي، نحو الساعة السادسة والنصف صباح السبت (التوقيت المحلي)، بإطلاق عدد كبير من الصواريخ على جنوب إسرائيل تسبب في دوي صفارات الإنذار، وأشارت حماس إلى أنها أطلقت نحو خمسة آلاف صاروخ، في حين قالت مصادر إسرائيلية إن العدد لا يتجاوز 2500 صاروخ، ولم يكن الهدف الرئيس من الهجوم الصاروخي للحركة، كما بدا لاحقًا، إلا التغطية على هجوم أوسع وأكثر تعقيدًا، نجح من خلاله نحو ألف مقاتل من مقاتلي حركة حماس، وحركات أخرى متحالفة معها، في اجتياز الحواجز الأمنية إلى داخل الأراضي والمستوطنات الإسرائيلية عبر الجو والبحر والبر، في فشل أمني واستخباراتي واسع لم تشهده إسرائيل منذ حرب أكتوبر 1973.