رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر.. الاستعانة ببرنامج لترشيد استهلاك الطاقة بنسبة 10 %

نشر
الأمصار

أعلنت الجزائر، وضع برنامج للترشيد والتحكم في استهلاك الطاقة مع تقليص الاستهلاك بـ 10% في 3  قطاعات تعتبر من كبار مستهلكي الطاقة، من بينها قطاع البناء والتشييد.

 

 

جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقاها المدير العام للوكالة الجزائرية لتطوير استخدام الطاقة وترشيده، مروان شعبان، ضمن أعمال اليوم الأول للنسخة الـ 11 للمعرض ومؤتمر شمال أفريقيا للطاقة والهيدروجين والمنعقد بوهران بغربي الجزائر.

 

 

وأوضح أن الجزائر التزمت ورصدت التمويل اللازم من أجل وضع حيز التنفيذ المخطط الوطني لترشيد والتحكم في استهلاك الطاقة في إطار استراتيجيتها لترشيد استهلاك الطاقة مع تقليص الاستهلاك بنسبة 10%.

 

وأشار إلى أن الأمر يتعلق ببرنامج معد لهذا الغرض ويشمل عدة أنشطة ومشاريع في قطاعات البناء الذي يعتبر القطاع الأكثر استهلاكا للطاقة بحوالي 50 % من الطاقة الأولية متبوعا بقطاع النقل بحوالي 30 % ثم الصناعة بحوالي 20 %.

 

كما شدد المدير العام للوكالة الجزائرية لتطوير استخدام الطاقة على أهمية التفكير في الانتقال إلى الطاقات المتجددة والعمل على تجسيد هذا الانتقال.

 

الجزائر والصين توقعان اتفاقية لتعزيز التعاون في مجال البحث العلمي


وقعت وزارة الداخلية الجزائرية، اتفاقية برنامج العمل المشترك لسنة 2024 مع أكاديمية الصين الوطنية للحوكمة بهدف تعزيز التعاون بين الهيئتين في مجالات التدريب والتكوين وتبادل المعارف وتنظيم الورشات المشتركة.

 

وقد تم التوقيع على هذا البرنامج من قبل الأمين العام لوزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، العربي مرزوق، ونائب الرئيس التنفيذي للأكاديمية الصينية، غونغ ويبين.

 

ويتضمن هذا البرنامج تنظيم دورات تدريبية مشتركة حول الحكومة الالكترونية والمدن الذكية وكذا برامج مشتركة للبحث العلمي في كلا البلدين.

 

وأوضح الأمين العام للوزارة أن التوقيع على البرنامج المشترك بين الجزائر والصين يعد "سانحة لتعزيز وإثراء نشاطات التعاون في مجال التكوين وتبادل التجارب والخبرات بين البلدين".

 

وأضاف أن زيارة الدولة التي قام بها رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، إلى جهورية الصين الشعبية في يوليو الفارط "دليل على عراقة علاقات التضامن والتعاون التي تربط البلدين"، مشيرا الى أن هذه الزيارة عرفت "نجاحا كبيرا على مختلف الأصعدة وكللت بالاتفاق على تكثيف كافة أشكال التشاور السياسي وتعميق الشراكة الاقتصادية وتعزيز التبادلات بين البلدين في مختلف المجالات".

 

بدوره، أكد السيد غونغ ويبين أن بلاده "تقدر عاليا شراكتها مع الجزائر", متوقعا "مجالات أوسع" للتعاون بين البلدين في "المستقبل القريب".

 

رئيس الأركان االجزائري يبحث سبل التعاون العسكري مع بكين


بحث رئيس أركان الجيش الجزائري، الفريق أول السعيد شنقريحة، خلال زيارته إلى بكين، سبل التنسيق والتعاون العسكري تعزيزا للشراكة الاستراتيجية بين البلدين، وذلك خلال الزيارة التي يقوم بها اعتبارا من الأحد إلى بكين.

وأوضحت وزارة الدفاع الجزائرية، في بيان، أن رئيس الأركان تابع عرضا مفصلا حول آخر منتجات وصناعات الشركة الصينية المختصة في الصناعات العسكرية "بولي تكنولوجيز ". 

وأشارت إلى أن رئيس أركان الجيش الجزائري عقد لقاء مع مسؤولي الشركة الصينية المختصة في مجال الإلكترونيات الدفاعية.

اعتماد السفير الجزائري الجديد لدى الفلبين

أعلنت وزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج في الجزائر، أن الحكومة الفليبينية وافقت على تعيين السيد عبدالحفيظ بونور، سفيرا فوق العادة ومفوضا لجمهورية الجزائر الديمقراطية الشعبية لدى جمهورية الفليبين مع الإقامة بكوالالمبور.

وفي سياق آخر ننشر السيرة الذاتية لرئيس الحكومة الجديدتسلم رئيس حكومة الجزائر الجديد، "نذير العرباوي"، مساء السبت، مهام عمله رسميًا خلفًا لأيمن بن عبدالرحمن الذي تم إنهاء مهامه، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، اليوم الأحد.