رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الحكومة البريطانية تدعو إسرائيل لاحترام حرمة المستشفيات في غزة

نشر
الأمصار

دعت الحكومة البريطانية، اليوم الثلاثاء، دولة الاحتلال الإسرائيلي إلى احترام حرمة المستشفيات في قطاع غزة، ومنح المدنيين الحماية التي يقرها القانون الدولي.

جاء ذلك في بيان صادر عن وزير الدولة للشئون الخارجية البريطاني أندرو ميشال، قال فيه: "يجب أن تبقى المستشفيات آمنة وقادرة على علاج المرضى بكل مواساة، أمر مروع أن نرى أنها لا تستطيع القيام بذلك".

وأكد ميشال أن الحكومة البريطانية قالت بوضوح إن على كل أطراف النزاع منح المدنيين الحماية التي يقرها القانون الدولي، واحترام الطابع المقدس للمستشفيات حتى يتمكن الأطباء من مواصلة علاج المرضى والجرحى.

كما دعا ميشال الحكومة الإسرائيلية إلى زيادة المساعدات الإنسانية، من خلال فتح معبر كرم أبو سالم الحدودي.

وأوضح أن الحكومة البريطانية تعتبر حاليا الطريق البري أفضل وسيلة لإيصال المساعدات الإنسانية، وأنها "تعتزم استعمال الطرق الجوية والبحرية بما فيها قواعدنا (العسكرية) في قبرص".

معها".

رئيس وزراء بريطانيا: ندين المشاهد العنيفة التي رأيناها من حماس

أكد رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، أنه يدين المشاهد العنيفة التي رأيناها من جماعات اليمين المتطرف والمتعاطفين مع حماس، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ"سكاي نيوز عربية".


وفي وقت سابق، أشار رئيس الوزراء البريطاني، "ريشي سوناك"، إلى أن فتح معبر رفح بوساطة مصرية؛ يُعد بمثابة "شهادة على قوة الدبلوماسية"، حسبما أفادت وسائل إعلام بريطانية، اليوم الأحد.

وقال سوناك، إن تسريع الجهود الدبلوماسية أصبح الآن "أكثر أهمية من أي وقت مضى"، موضحًا أن "إعادة فتح معبر رفح إلى غزة هو دليل على قوة الدبلوماسية، حيث توسطت الولايات المتحدة ومصر؛ للتوصل إلى اتفاق لضمان وصول المساعدات الحيوية إلى الشعب الفلسطيني".

ولفت سوناك إلى أن الزعماء في الشرق الأوسط يجب أن يعملوا أيضًا على بذل كل ما في وسعهم "لوقف عدوى الصراع" في المنطقة، مشيراً إلى أن التطلعات إلى "مستقبل أكثر سلماً واستقراراً" في المنطقة يجب أن تظل "نصب أعيننا".

وكان سوناك قد زار منطقة الشرق الأوسط قبل أيام وكان من بين إحدى أهدافه منع الحرب من الامتداد إلى صراع إقليمي أوسع.