رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السوداني وسفير بريطانيا لدى العراق يبحثان تطورات الأوضاع في غزة

نشر
السوداني وسفير المملكة
السوداني وسفير المملكة المتحدة

استقبل رئيس وزراء العراق محمد شياع السوداني، سفير المملكة المتحدة في العراق ستيفن هيتشن، لبحث عدد من القضايا الدولية والعلاقات بين البلدين.

السوداني يلتقي سفير المملكة المتحدة في العراق

وأكد رئيس وزراء العراق محمد شياع السوداني، اليوم الأحد، أن القوات الأمنية العراقية ملتزمة بحفظ الأمن والاستقرار في كل انحاء العراق، وذلك حسبما أفاد المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في العراق.

وأشار إلى أن اللقاء شهد التباحث في مجمل العلاقات العامة بين البلدين، وأبرز مجالات تطويرها، بما يخدم المصلحة المشتركة لشعبيهما، وجرت مناقشة تطوّرات الأوضاع في غزّة وما يواجهه الشعب الفلسطيني من عدوان متواصل.

وجدد السوداني تأكيده على ضرورة أن يكون للدول الكبرى موقف إزاء هذا العدوان، وأن تمارس دورها المسؤول ضمن المجتمع الدولي؛ من أجل منع ما يحصل في الأراضي المحتلة من انتهاكات جسيمة وخرق واضح للقانون الدولي، وبين رئيس مجلس الوزراء، أن القوات الأمنية العراقية ملتزمة بحفظ الأمن والاستقرار في كل أنحاء العراق إزاء كل التهديدات والتحديات.

ومن جانبه أكد السفير البريطاني "حرص حكومة بلاده على التعاون مع العراق؛ لإيجاد مخارج للأزمة في غزّة، ومنع تمددها إلى باقي أنحاء الشرق الأوسط".

وحث رئيس مجلس القضاء الأعلى العراقي فائق زيدان، والسفير البريطاني الجديد لدى بغداد ستيفن هيتشن، اليوم الإثنين، التعاون القضائي والقانوني بين العراق والمملكة.

وذكر إعلام القضاء، في بيان، أن "رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان اليوم، استقبل سفير المملكة المتحدة الجديد في العراق، ستيفن هيتشن".

وأضاف البيان، أن "زيدان، بحث مع السفير البريطاني، استكمال مباحثات التعاون القضائي والقانوني بين البلدين".

وتقدم‏ جعفر الصدر باستقالته من منصب سفير جمهورية العراق في المملكة المتحدة، الي وزير خارجية جمهورية العراق.

‏وكتب جعفر الصدر سفير جمهورية العراق في المملكة المتحدة: “إلى وزير خارجية العراق.. يرجى تفضلكم بالموافقة على استقالتي من منصب (سفير جمهورية العراق في المملكة المتحدة) (بريطانيا)، وذلك بناءً على طلب سماحة القائد مقتدى الصدر، ومن منطلق نصرة المظلومين في مشارق الأرض ومغاربها، ولا سيما نصرةً لإخواننا وأهلنا في فلسطين وغزة الحبيبة”.