رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مجلس الوزراء اللبناني يلغي جلسته لعدم اكتمال النصاب القانوني

نشر
الأمصار

ألغى مجلس الوزراء اللبناني جلسته التي كان من المقرر انعقادها اليوم، الثلاثاء، الموافق 14 نوفمبر 2023، وذلك لعدم اكتمال النصاب القانوني اللازم لصحة انعقاد الجلسة والمقدر بثلثي عدد أعضاء مجلس الوزراء الذي يضم 24 عضوا.

وحضر الجلسة 13 وزيرا فقط، وهم:

جورج كلاس (الشباب والرياضة)
 جوني القرم (الاتصالات)
وليد نصار (السياحة)
جورج بوشكيان (الصناعة)
 نجلا رياشي (التنمية الإدارية)
يوسف خليل (المالية)
 بسام مولوي (الداخلية والبلديات)
فراس الأبيض (الصحة)
 ناصر ياسين (البيئة)
 علي حمية (الأشغال العامة والنقل)
عباس الحاج حسن (الزراعة)
 مصطفى بيرم (العمل)
 محمد وسام مرتضى (الثقافة)

وعقد رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي لقاء تشاوريا مع الوزراء الحاضرين، حيث بحث معهم جدول أعمال الجلسة الذي كان يتضمن 16 بندا، أبرزها:

 طلب وزارة الخارجية اللبنانية منح تصريحين لطائرتين عسكريتين إحداهما كندية والأخرى بلجيكية، في ضوء مقترحات اللجنة المشكلة من قبل رئيس الحكومة لبحث طلبات إجلاء الرعاية الأجانب بلبنان في ظل التهديدات الأمنية في البلاد جراء العدوان الإسرائيلي المحتمل على لبنان.
 

وطلب وزارة الاتصالات الموافقة على تقديم خدمة الإنترنت بشكل مؤقت عبر الأقمار الصناعية، وقبول منحة من منظمة غير حكومية لتقديم هذه الخدمة، وذلك في تحسبا لانقطاع خدمات الاتصالات والإنترنت عن البلاد في حال قيام إسرائيل بعدوان شامل على كافة الأراضي اللبنانية.

ولم يتم تحديد موعد جديد للجلسة التي كان من المقرر أن تنظر هذه البنود وغيرها.

وفي وقت سابق، أقر مجلس الوزراء اللبنانى، سلفة بقيمة خمسة آلاف مليار ليرة لبنانية كدفعة أولى من أصل المبلغ المطالب به وهو 150 مليون دولار أمريكي وذلك لتلبية المطالب الملحة للعام الدراسي المقبل والتي تتناول قضايا متعددة لها علاقة.

كما أقر المجلس في جلسته المواضيع المدرجة على جدول أعماله ومن بينها الموافقة على تطويع وتعيين تلامذة ضباط في الأجهزة الأمنية، والموافقة على مذكرة ملحقة بالاتفاقيات الموقعة بين الحكومة اللبنانية والمفوضية العامة لشئون اللاجئين بشأن تسليم البيانات الشخصية المتعلقة بالنازحين السوريين في لبنان

وكان أعلن رئيس مجلس الوزراء اللبناني "نجيب ميقاتي"، الحداد الوطني، على شهداء وضحايا الاعتداءات التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيل، مُؤكدًا أن استهداف المدنيين العزل في المستشفى الأهلي المعمداني في غزة يعد مجزرة تُشكّل وصمة عار في سجل الإنسانية، حسبما أفادت وسائل إعلام لبنانية، اليوم الأربعاء.

وأصدر رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي مذكرة نصت على تنكيس الأعلام المرفوعة على الإدارات والمؤسسات الرسمية والبلديات كافة وتعديل كافة البرامج العادية في محطات الإذاعة والتليفزيون بما يتوافق مع الحداد على هذا الحدث الجلل.