رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

غرفة قطر تبحث تعزيز التعاون التجاري مع كندا

نشر
الأمصار

بحث النائب الأول لرئيس غرفة قطر محمد الكواري ونائب رئيس منتدى الأعمال الكندي القطري جو ارمسترج علاقات التعاون بين الطرفين وسبل تعزيزها في المجالات التجارية والاقتصادية، ومناخ الاستثمار والفرص المتاحة في كل من قطر وكندا.

 حجم التبادل التجاري بين البلدين

وقال محمد الكواري إن حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال العام الماضي بلغ نحو 720 مليون ريال، مقابل 620 مليون ريال خلال العام 2021 محققا نمواً  16%، مما يجعل كندا أحد أهم الشركاء التجاريين لدولة قطر.  

وأكد على دعم غرفة قطر للتعاون والشراكة بين القطاع الخاص في قطر وكندا، والمساهمة في زيادة معدلات التبادل التجاري بينهما.

وداعا أصحاب الأعمال القطريين للتعرف على الفرص الاستثمارية المتاحة في كندا، كما دعا الشركات الكندية للاستثمار في قطر والاستفادة من البيئة الاستثمارية الجاذبة، والبنية التحتية المتطورة، والتسهيلات التي تمنحها الحكومة للمستثمرين الأجانب.


وقال "جو ارمسترج" إن المنتدى سيكون حاضرا في قمة الويب التي ستنعقد في الدوحة في فبراير/شباط القادم مع مجموعة من الشركات الكندية المتخصصة في الذكاء الاصطناعي للبحث عن شراكات جديدة مع مستثمرين قطريين، لافتا إلى أن كندا وخاصة مدينة مونتريال الكندية أصبحت من أكبر الجهات التي تضم أكبر الشركات الكندية والعالمية في تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي.

وقالت عضو مجلس الإدارة ابتهاج الأحمداني إن أصحاب الاعمال في قطر مهتمون بتطوير قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، مشيرة إلى أن هنالك فرصة لتعزيز التعاون مع الجانب الكندي في إقامة شراكات بين شركات قطرية وكندية في مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

ومن جانبه قال المدير التنفيذي لمنتدى الأعمال الكندي القطري ياسر ذويب إن زيارتهم للدوحة تأتي في اطار حرص الجانبين على رفع نسق العلاقات الاقتصادية، لافتا إلى حرص الجانب الكندي على الاهتمام بتجربة دولة قطر في توفير الأدوات والحوافز الجاذبة لرؤوس الأموال والمشاريع الكبيرة والمتوسطة في منطقة الشرق الأوسط والخليج. 

إيران وقطر تناقشان تطورات الأوضاع في غزة

أجرى وزير الخارجية الإيراني أمير حسين اللهيان، اليوم الثلاثاء مباحثات هاتفية مع نظيره القطري محمد بن عبد الرحمن، حول تطورات الأوضاع في قطاع غزة.

وذكرت وكالة "مهر" الإيرانية أن الجانبين ناقشا آخر تطورات العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، إلى جانب قصف مقر اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة.

وأكد وزيري خارجية إيران وقطر، ضرورة الوقف الفوري للجرائم الحربية على غزة والوصول الفوري للمساعدات إلى الشعب الفلسطيني المضطهد.

كما ناقشا الوزيران آخر تطورات الجهود والمبادرات الدبلوماسية لوقف العدوان الوحشي للكيان الصهيوني على غزة.