رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق: اجتماع للنفط والصناعة لمتابعة تقرير اللجنة المشتركة حول مشروع النبراس

نشر
الأمصار

عقدت وزارتا النفط والصناعة في العراق، اليوم الثلاثاء، اجتماعاً لمتابعة تقرير اللجنة المشتركة حول مشروع النبراس للبتروكيمياويات.

وقال بيان لوزارة النفط، إن نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبد الغني، ترأس اجتماعا للجنة المشتركة بين وزارتي النفط والصناعة، وبحضور وزير الصناعة خالد بتال النجم.

وأكد عبد الغني، على "أهمية مشروع النبراس للصناعات البتروكيمياوية الذي يحظى باهتمام الحكومة ويسهم في تعزيز موقع العراق في هذا المجال".

وأضاف، أن "الاجتماع يأتي لمتابعة تقرير اللجنة المشتركة والاستشاري الدولي، بهدف التوصل إلى صيغة نهائية للمضي في تنفيذ المشروع بالاتفاق مع الشركاء"، معبراً عن "أمله في إنجاز متطلبات العمل المشترك، إلى جانب تأكيد دعم الوزارة في توفير الغاز الذي يشكل المصدر الرئيس للمشروع".

من جانبه، قال وزير الصناعة خالد بتال النجم، إنَّ" هذا المشروع يُعد من أولويات الوزارة ومن المشاريع الإستراتيجية والتنموية، وتشكل حصة وزارتي النفط  والصناعة في المشروع ( 51 ‎%‎ ) مقسمة بالتساوي، إلى جانب أنه يحظى باهتمام الحكومة لما سيُحققه من مردودات مالية ومكاسب إجتماعية". 

وأشار النجم إلى "حرص وزارتي الصناعة والنفط على المُضي بالمشروع الذي سَيُعزز موقع العراق في صناعة البتروكيمياويات، من خلال التعاون والتنسيق المشترك بين الوزارتين للمُضي قُدُماً بهذا المشروع الإستراتيجي الذي يدعم الاقتصاد الوطني".

وكانت اللجنة المشتركة قد عقدت بحسب البيان، سلسلة من الاجتماعات بحضور وكيل الوزارة لشؤون الغاز عزت صابر، ومدير عام دائرة الدراسات والتخطيط نصير عزيز، وعدد من المسؤولين في كلا الوزارتين، تهدف إلى تفعيل المشروع والإسراع في بلورة الصيغة النهائية له.

قرارات مجلس الوزراء العراقي بجلسة اليوم الثلاثاء

أصدر مجلس الوزراء العراقي، عدة قرارات، خلال جلسته الاعتيادية التي عقدها اليوم الثلاثاء.

وقال بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء أن مجلس الوزراء عقد جلسته الاعتيادية السادسة والأربعين برئاسة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني وجرى، خلال الجلسة، بحث الشؤون العامة في البلاد، ومتابعة أهمّ الملفات والقضايا الأساسية وسير تنفيذ البرنامج الحكومي في مختلف المجالات والصعد، كما شهدت النظر في الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، واتخاذ القرارت اللازمة بشأنها".

وتابع المجلس وفقاً للبيان الأوضاع المأساوية للشعب الفلسطيني واستمرار تعرّضه للعدوان الصهيوني، واستكمالاً لتنظيم إرسال المساعدات والمواد الإغاثية إلى غزّة، وافق المجلس على قيام اللجنة المؤلفة بموجب الأمر الصادر بكتاب مكتب رئيس مجلس الوزراء، المؤرخ في 12/ تشرين الأول / 2023 باستلام المواد الإغاثية الموجودة في مخازن جمعية الهلال الأحمر العراقي، وإرسالها إلى أهالي القطاع؛ دعماً للقضية الفلسطينية.