رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الهلال الأحمر الفلسطيني: نخشى على حياة فريقنا المحاصر بمستشفى القدس

نشر
الأمصار

 أعربت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، اليوم الثلاثاء، عن خشيتها على حياة فريقها المحاصر داخل مستشفى القدس في مدينة غزة، منذ أكثر من 6 أيام.

وقال المتحدث باسم الجمعية، نيبال فرسخ، لشبكة CNN: "لست متأكدًا مما إذا كانوا لا يزالون على قيد الحياة أم لا".

وأضاف فرسخ أن المنظمة، ومقرها رام الله بالضفة الغربية المحتلة، لم تتمكن من التواصل مع فريقها إلا عبر موجات الراديو عالية التردد، والتي وصفها بأنها غير مستقرة وعرضة للتشويه المستمر.

وأشار إلى أن المرضى الذين يتواجدون في المستشفى والبالغ عددهم 300 مريض والطاقم الطبي، غير قادرين على المغادرة، مضيفاً أن جميع الطرق المحيطة لا تزال مغلقة.

وأوضح المتحدث باسم جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني أن جميع من بداخل مستشفى القدس محاصرون، ويسمعون القصف المستمر وإطلاق النار في المنطقة المحيطة.

وحاولت قافلة تابعة لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، يوم الاثنين، السفر من جنوب قطاع غزة إلى مستشفى القدس لإجلاء الطواقم والمرضى.

وقال فرسخ إنه بعد تفتيش مركبات الهلال الأحمر الفلسطيني وإعطائها الضوء الأخضر للسفر إلى القدس، أبلغ الجيش الإسرائيلي القافلة بأنها لا تستطيع السفر إلى هناك بسبب "عملية عسكرية" مستمرة في المنطقة المحيطة بالمستشفى.

وأضاف فرسخ أن جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني تواصلت مع السلطات الإسرائيلية والدولية، من أجل السماح بإجلاء فريقها والمرضى من مستشفى القدس.

وأعرب فرسخ عن قلقه الشديد على حياة فريقه والمرضى، وقال: "إن الوضع كارثي، ونخشى على حياتهم".

وفي وقت سابق أكد مدير عام وزارة الصحة الفلسطينية من داخل مستشفى الشفاء، أن هناك 100 جثة تعفنت وأصبحت الساحة مليئة بالديدان وتعرض الجميع للأوبئة.

بيان عاجل من وزارة الصحة الفلسطينية

وأوضح مدير عام وزارة الصحة من داخل مستشفى الشفاء، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي منعتهم من التنسيق مع الصليب الأحمر لنقل الجثث ودفنها، وجاء ذلك خلال تصريحات له مع “الحدث العربية”.

وأشار إلى أنهم سيقومون بدفن 100 جثة بساحة المشفى بالإضافة إلى 70 جثة في الثلاجات، مؤكدًا أنهم خرجوا لدفن الجثث رغم الاشتباكات بمحيط المستشفى والرصاص من حول المستشفى، معقبًا: “ندفن جثث الموتى أمام دبابات إسرائيل، مشددًا على أن المشافى في غزة الآن تحولت إلى مشارح”.

وأضاف أنه يطالب الآن بفتح المعابر وإدخال الوقود بشكل رسمي لمستشفى الشفاء.

وأمس الإثنين، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، عن وفاة 27 مريضًا و7 أطفال خدج في مستشفى الشفاء نتيجة الحصار الإسرائيلي بالآليات العسكرية والدبابات لمستشفى الشفاء منذ أيام قليلة ماضية.