رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر: 8 محاور لدعم التعاون الصيني الإفريقي في مجال الزراعة

نشر
الأمصار

استعرض السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي المصري، خلال كلمته اليوم أمام المنتدى الصيني الإفريقي في الزراعة والذي يعقد حاليًا في الصين بحضور وزراء الزراعة والمسئولين بالدول الأفريقية، أهم محاور دعم التعاون الصيني الإفريقي في مجال الزراعة وهي:

- أهمية تبني خطط وسياسات زراعية لدول القارة الإفريقية، والتنسيق والتكامل الزراعي الإفريقي بين الدول الأفريقية وبين الدول الصديقة المانحة مثل جمهورية الصين الشعبية.

-  البحث عن آليات تمويل محفزة ومبتكرة وميسرة تدعم تمكين دول إفريقيا من بناء النظم الزراعية والغذائية القادرة على الصمود والاستدامة مع تدعيم التنمية الريفية الإفريقية للوفاء بالمتطلبات الغذائية لشعوبنا العظيمة.

- الاستخدام الأمثل المستدام للثروات الطبيعية التي تتمتع بها الدول الإفريقية خاصة في المجال الزراعي من جانب ومن جانب آخر إنشاء مؤسسات مشتركة إفريقية / صينية لدعم هذا التعاون.


-  أهمية الاستقرار وتجنب التوترات والصراعات داخل دول القارة الإفريقية، بما يتيح تدفق الاستثمارات الأجنبية.


- الاهتمام ببرامج الزراعة الذكية والاستفادة من التطبيقات التكنولوجية للزراعة الحديثة والاهتمام ببرامج الرقمنة، مع الاهتمام بالتصنيع الزراعي كألية لزيادة القيمة المضافة وتعظيم الاستفادة من الموارد الطبيعية.


- تشجيع الاستثمارات في قطاع الزراعة مع أهمية ربط الاستثمارات الخارجية بخطط التنمية المحلية كموارد تمويلية، مع توفير الدعم الفعال والمستدام لصغار المزارعين وأصحاب الحيازات الصغيرة، لتحقيق التنمية الاحتوائية والقضاء على الفقر والجوع وتعزيز الاستجابة للأزمات الغذائية الطارئة.


- تشجيع إقامة وإنشاء مراكز إقليمية لوجستية لتخزين الحبوب والغذاء مع الاهتمام بتوفير خطوط نقل ملاحية دولية بين دول المنظمة لتعزيز التبادل التجاري، فضلا عن العمل على إزالة العوائق الفنية التي قد تتسبب في انخفاض معدل التبادل التجاري للسلع بين الدول خاصة الزراعية منها.


- أهمية توافر مؤشرات وبيانات جيدة عن حالة الأمن الغذائي بالدول الإفريقية حتى تكون آلية تساعد دولة الصين وغيرها من شركاء التنمية على حديد مسارات وبرامج وأولويات التمويل.

وكان وزير الزراعة قد تلقى دعوة من د تانج رينجيان وزير الزراعة والتنمية الريفية بالصين للمشاركة في المنتدى الصيني الأفريقي الزراعى، ويرافق وزير الزراعة خلال مشاركته فى المنتدى د. سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية بالوزارة.