رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ألمانيا تعلق على اتهامات أردوغان لـ إسرائيل

نشر
الأمصار

أفاد المستشار الألماني، أولاف شولتس، اليوم الثلاثاء، أن الاتهامات التي وجهها الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، لإسرائيل في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي سخيفة على حد وصفه، مشيرا إلى  أن تل أبيب تحترم الأعراف الدولية وحقوق الإنسان.

وأكد شولتس، في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، ردا على سؤال حول ما إذا كانت تصريحات أردوغان حول تصرفات إسرائيل: "إسرائيل تعهدت باحترام حقوق الإنسان والقانون الدولي، وتتصرف وفقا لذلك في تصرفاتها.. وبالتالي، فإن هذه الاتهامات ضد إسرائيل سخيفة بلا شك"..

وكانت الفصائل الفلسطينية قد شنت هجوما هو الأقوى على مر التاريخ على الأراضي المحتلة، حيث تسبب ذلك في مقتل المئات، وأسر أكثر من 120 شخصا من الأراضي المحتلة إلى قطاع غزة.

وفي وقت سابق، صرح المستشار الألماني أولاف شولتس، الأحد، قائلًا إنه يعارض وقف إطلاق النار “الفوري” في قطاع غزة مع تزايد الدعوات العالمية لوقف الصراع بعد هجوم حماس غير المسبوق على إسرائيل.

وأضاف شولتس في مناظرة نظمتها صحيفة هايلبرونر شتيمه الألمانية الإقليمية اليومية:"لا أعتقد أن الدعوات إلى وقف فوري لإطلاق النار أو وقفة طويلة - والتي من شأنها أن ترقى إلى نفس الشيء - صحيحة".

 

وتابع أن “هذا سيعني في نهاية المطاف أن تترك إسرائيل لحماس إمكانية استعادة الصواريخ الجديدة والحصول عليها”، داعيا بدلا من ذلك إلى “هدنة إنسانية”.

 

ويصطدم موقف شولتس مع العديد من الدول العربية، مثل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي من المقرر أن يلتقي الزعيم الألماني في برلين الأسبوع المقبل.

 

بيان عاجل من مكتب نتنياهو بشأن مفاوضات عودة الرهائن


قال مكتب رئيس وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إن المفاوضات الدولية بشأن عودة الرهائن يقودها رئيس الموساد، ديفيد بارنياع، والجنرال نيتزان ألون.

وقال مكتب نتنياهو في بيان، "يتم تحديث جال هيرش باستمرار حول هذه المسألة وينسق جميع الإجراءات الحكومية الأخرى المتعلقة بالمختطفين والمفقودين، بما في ذلك الاتصال بالعائلات”.

يأتي التوضيح في خلفية تساءل رئيس الموساد السابق، يوسي كوهين، عن دور هيرش، قائلا: تطوعت على ثلاثة مستويات، أحدها هو مساعدة جال هيرش، الذي لست متأكدا مما إذا كنت أفهم تماما ما هو دوره”.

 

وفي وقت سابق من اليوم، قال رئيس وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إنه يمكن أن يكون هناك اتفاق لتحرير الرهائن الذين تحتجزهم حماس.

وفي مقابلة شبكة “إن بي سي نيوز” الأمريكية، قال نتنياهو إنه لا يوجد اتفاق قريب حتى تبدأ قواته العملية البرية في غزة.

وأضاف: “سمعنا أن هناك صفقة وشيكة من هذا النوع أو من هذا النوع، ثم علمنا أن الأمر كله كان خدعة. لكن في اللحظة التي بدأنا فيها العملية البرية بدأت تتغير”.

وردا على سؤال عما إذا كان يعرف مكان احتجاز جميع الرهائن في الوقت الحالي، قال: “نحن نعرف الكثير.. لن أقول أكثر من ذلك”.

الأمم المتحدة تطالب إيران بالضغط على حماس لإطلاق سراح الأسرى في غزة

قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، إنه تحدث مع السلطات الإيرانية، وطلب منها دفع حركة حماس لـ إطلاق سراح الأسرى، ومنع حزب الله اللبناني من التدخل في الصراع مع إسرائيل.

وأوضح جوتيريش: "لقد تحدثت مع إيران، وطلبت شيئين، أولا، الضغط على حماس؛ للإفراج الفوري وغير المشروط عن الرهائن، وثانيا، إخبار حزب الله بأنه لا ينبغي له خلق وضع يطغى فيه هذا الصراع على لبنان بالكامل".

وأضاف الأمين العام للأمم المتحدة: "لا أعرف، لقد قالوا دائما إنه لا علاقة لهم بما حدث، لكنهم يتحدثون علنا ​​عن خطر توسيع الصراع، الأمر غامض للغاية".


وأعرب جوتيريش، في تصريحات لشبكة "سي إن إن"، عن قلقه بشأن خطر انتشار الصراع إلى الضفة الغربية ولبنان.