رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأمم المتحدة تطرح مبادرة للحل السياسي في ليبيا

نشر
ليبيا
ليبيا

أعلن المجلس الأعلى للدولة في ليبيا، أن المبعوث الأممي لدى ليبيا، عبدالله باتيلي، طرح مبادرة ‏بعثة الأمم المتحدة، التي من المقرر إطلاقها، خلال الفترة المقبلة.‏


جاء ذلك خلال اتصال هاتفي بين رئيس المجلس الأعلى للدولة في ليبيا، محمد تكالة، وباتيلي، وفقاً لبيان رسمي.

ويأتي الاتصال، بعد بضعة أيام، من لقاء رئيس المجلس الأعلى للدولة في ليبيا، مع رئيس مجلس النواب الليبي، عقيلة صالح في القاهرة، والذي لم يسفر عن نتائج ملموسة، واتفق فيه كلاهما على التشاور المستمر حول الأزمة السياسية، للوصول إلى حل ليبي يحقق تطلعات الشعب ومصالحه.

يشار إلى أن آخر نشاط سياسي للمبعوث الأممي لدى ليبيا، عبدالله باتيلي، كان حضوره، يوم الثلاثاء الماضي، اجتماع اللجنة العسكرية المشتركة «5+5»، ومجموعة العمل الأمنية، المنبثقة عن «مسار برلين».

وتشهد ليبيا أزمة سياسية متصاعدة في ظل وجود حكومتين في البلاد، واحدة شرقي البلاد مكلفة من البرلمان، وأخرى في الغرب وهى منبثقة عن اتفاقات سياسية رعتها الأمم المتحدة، حيث ترفض الحكومة في طرابلس غربي البلاد، بقيادة عبد الحميد الدبيبة، تسليم السلطة إلا عبر انتخابات.
 

صندوق النقد الدولي يناقش مع مصرف ليبيا المركزي سياسة سعر الصرف

أعلن مصرف ليبيا المركزي، عن انطلاق أعمال اجتماعات بعثة خبراء صندوق النقد الدولي بتونس تمهيدًا لعقد مشاورات المادة الرابعة لعام 2024 التي يستضيفها مصرف ليبيا المركزي.

وبحسب مصرف ليبيا المركزي، تستمر الاجتماعات حتى 16 نوفمبر الجاري بمشاركة ديوان المحاسبة الليبي والمؤسسة الوطنية للنفط ووزارات (المالية، الاقتصاد والتجارة، التخطيط، العمل والتأهيل).

ويلتقي خلالها بخبراء الصندوق ضمن سلسلة من الاجتماعات تناقش فيها آخر التطورات الاقتصادية والمالية، وتوقعات القطاع المالي والتنمية وتمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة، وتعزيز أطر المالية العامة والاستقرار المالي والنمو الشامل والمستدام والتقدم المحرز في مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

وستناقش الاجتماعات سياسة سعر الصرف وتعزيز قيمة العملة الوطنية وغيرها من الموضوعات المتعلقة بالسياسات الاقتصادية في ليبيا.

ألمانيا تعرض الاستثمار في ليبيا

عرض القائم بأعمال السفارة الألمانية لدى ليبيا سفين كروسبي، مشاركة بلاده في إعادة نشاط بعض المصانع المتوقفة في ليبيا، وتوفير المناخ الآمن للشركات الراغبة في العمل بها، مبديا اهتمام برلين بالمشاريع في مجال النفط والغاز لتطوير قدرة ليبيا على إمداد أوروبا بالطاقة.

جاء ذلك خلال لقاء القائم بأعمال السفارة الألمانية لدى ليبيا سفين كروسبي، مع وزير النفط والغاز في حكومة «الوحدة الوطنية الموقتة» محمد عون، الذي تحدث عن تاريخ الاستثمار الألماني في ليبيا، مشيرًا إلى أن «ونترسهال» الألمانية كانت من أوائل الشركات التي وقعت عقود امتياز في نهاية الخمسينيات من القرن الماضي ونجحت في إنتاج النفط في السبعينيات بعد تطوير اكتشافات كبيرة في حوض سرت، حسب بيان وزارة النفط على صفحتها في موقع «فيسبوك» أمس الأحد.

وفي هذا السياق أشار وزير النفط والغاز في حكومة «الوحدة الوطنية الموقتة» محمد عون، إلى وجود ثروات مختلفة غير النفط والغاز في ليبيا بالإمكان الاستثمار فيها، ووجود مناطق يتوقع أن تكون فيها كميات كبيرة من النفط والغاز في البر والبحر، كما تعتبر ليبيا الخامسة عالميا في احتياطات النفط والغاز الصخري وفق دراسة من وكالة الطاقة الأميركية العام 2015، وإن الاستثمار فيه سيضاعف الإنتاج الليبي من النفط والغاز إذا جرى استثماره مع توافر الاستقرار السياسي والأمني في البلاد لعودة الشركات.

كما أشار وزير النفط والغاز في حكومة «الوحدة الوطنية الموقتة» محمد عون، إلى أن هناك تعاونا بين الوزارة ووزارة الصناعة والمعادن لتوطين صناعة مواد ومعدات نفطية بمشاركة مستثمرين محليين وشركات عالمية، وهى دعوة للشركات الألمانية لحضور اللقاءات الاقتصادية الناشطة في هذا المجال.