رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. محمد الحلبوسي يرفع جلسة مجلس النواب

نشر
الحلبوسي
الحلبوسي

رفع رئيس مجلس النواب في العراق، محمد الحلبوسي، اليوم الثلاثاء، الجلسة البرلمانية قبيل انعقادها، بعد تلقيه خبر إنهاء عضويته على خلفية دعوى قضائية سبق وأن رفعها ضده النائب "السابق" ليث الدليمي، وكان من المقرر عقد الجلسة البرلمانية اليوم.

حكمت المحكمة الاتحادية العليا بإنهاء عضوية رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي

وجاء القرار بإنهاء عضوية محمد الحلبوسي، بعد نظرت المحكمة الاتحادية العليا في وقت سابق من يوم الثلاثاء الدعوى بالعدد  9/اتحادية/ 2023، وقررت بموجب الحكم الصادر فيها انهاء عضوية رئيس مجلس النواب محمد ريكان الحلبوسي وانهاء عضوية النائب ليث مصطفى حمود الدليمي اعتباراً من تاريخ صدور الحكم في  14\11\2023  قراراً باتاً وملزماً لكافة السلطات.

وقرر الحلبوسي رئيس مجلس النواب، رفع الجلسة حتى إشعار آخر، وغادر البرلمان فور ذلك بعد صدور قرار المحكمة الاتحادية.

وأعلنت الدائرة الإعلامية لـ مجلس النواب في العراق، اليوم الثلاثاء، عن تأجيل عقد جلسة البرلمان نصف ساعة، مؤكدة أن رئاسة البرلمان، قررت تأجيل انعقاد جلسته لمدة نصف ساعة.

وبحث رئيس مجلس النواب في العراق محمد الحلبوسي، اليوم الأربعاء، مع سفراء روسيا وأستراليا وبريطانيا إيقاف الحرب في قطاع غزة.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس النواب في بيان: إن "رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، استقبل في لقاءات منفصلة، كلاً من السفير الروسي ايلبروس كوتراشيف، والسفيرة الأسترالية بولا غاندي بمناسبة انتهاء مهامها، والسفير البريطاني ستيف هتشن".

وأضاف البيان، أن "اللقاءات تناولت تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، والأوضاع السياسية في العراق والمنطقة، والجهود الدبلوماسية ودور المجتمع الدولي لإيقاف الحرب في قطاع غزة وإيصال المساعدات الإنسانية، فضلاً عن البحث في عدد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك".

رئيس مجلس النواب العراقي يعلن إنهاء عضوية النائب ليث الدليمي 

وأصدر رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، قراراً يقضي بإنهاء عضوية النائب ليث الدليمي بناء على استقالة الأخير.

وأعلن الدليمي، رفض قرار استبعاده من مجلس النواب العراقي الذي اتخذه رئيس المجلس محمد الحلبوسي، فيما وصف القرار بأنه "غير قانوني وتعسفي"، دعا إلى ردع ومواجهة "الدكتاتورية".