رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأمم المتحدة: الأرواح في غزة معلقة بخيط رفيع بسبب نفاد الوقود

نشر
الأمم المتحدة لتنسيق
الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية

أكدت الأمم المتحدة، أن الأرواح في غزة معلقة بخيط رفيع بسبب نفاد الوقود والإمدادات الطبية، موضحة أن البنية التحتية الحيوية في المستشفيات تعرضت للضرر بما في ذلك خزانات المياه ومحطات الأوكسجين ومرفق القلب والأوعية الدموية وجناح الولادة، وذلك حسبما شدد رئيس مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا" فى الأرض الفلسطينية المحتلة، آندريا دى دومينيكو. 

بيان عاجل من الأمم المتحدة بشأن الأوضاع في غزة

وأوضح رئيس مكتب الأمم المتحدة، أن بعض الأشخاص تمكنوا من الفرار من المستشفيات في ظروف خطيرة للغاية، ولكن آخرين ما زالوا عالقين داخل المستشفى خائفين من مغادرته أو غير قادرين على ذلك لأسباب طبية، مشيرًا إلى إعلان جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني عن توقف مستشفى القدس في مدينة غزة عن العمل بسبب الأضرار التي لحقت بخط المولد الرئيسي، والذي لم يكن من الممكن إصلاحه خلال أعمال العنف الدائرة.

وشدد على أنه تم إبلاغ الهلال الأحمر الفلسطيني أن لديه ما يكفي من الوقود لمدة 24 ساعة فقط، وأي إمكانية للبحث أو العثور على الوقود شبه مستحيلة وخطيرة للغاية.

ومن جانب أخر، أكد المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين (الأونروا)، فيليب لازاريني، عدم وجود أي مناطق آمنة على الإطلاق في قطاع غزة، داعيًا إلى وقف لإطلاق النار وزيادة حجم المساعدات التي تصل للقطاع.

وقال لازاريني - في مقابلة مع قناة (سي إن إن) الأمريكية اليوم الاثنين- : "ليس هناك أي مناطق آمنة على الإطلاق في قطاع غزة، ربما يوجد ممرات للسماح للأشخاص بالذهاب من الشمال إلى الجنوب، ولكن إذا نظرت إلى الأمم المتحدة والتي عادة لديها منشآت لحماية الناس حيث نؤوي 750 ألف شخص، أكثر من 60 من مؤسساتنا تم قصفها، 70% من هذه المؤسسات كانت في الجنوب، ما أدى إلى مقتل أكثر من 60 شخصًا وإصابة المئات من الأشخاص".

واستطرد قائلاً : "إن دار ضيافة تابع للأمم المتحدة في جنوب القطاع قد تعرض أمس للقصف، إلا أنه لحسن الحظ لم يتواجد أي موظفين بداخله وقت وقوع القصف الصاروخي".