رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الأمريكي يطالب بضرورة حماية المستشفيات في غزة

نشر
الأمصار

طلب الرئيس الأمريكي جو بايدن، ضرورة حماية المستشفيات في غزة، وذلك وفق خبر عاجل بثته قناة العربية.

ومنذ قليل، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، ارتفاع حصيلة القتلى والجرحى من أبناء الشعب الفلسطيني جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع والضفة الغربية منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وأكدت الصحة الفلسطينية في بيان لها، أن عدد القتلى ارتفع إلى 11360 شهيدا في الضفة وغزة، بينما وصل عدد الجرحى إلى 28200 جريح، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

وأوضحت أن القتلى الأطفال ارتفع إلى 4609 أطفال، و3100 امرأة، و678 مسنا، مضيفة أنه في الضفة الغربية ارتفع عدد الشهداء إلى 180 شهيدا والجرحى إلى 2700 جريح، حتى عصر اليوم الاثنين.

وأكدت وزارة الصحة الفلسطينية أن عدد المواطنين الفلسطينيين المفقودين بلغ 3250 مواطنا لا زالوا مفقودين أو تحت الأنقاض، بينهم 1700 طفل.

وقالت إن 6 أطفال خدج و9 مرضى في مستشفى الشفاء استشهدوا بسبب نفاد الوقود وخروج أقسام المستشفى عن الخدمة نتيجة استهدافه المباشر ومحاصرته.

وسجلت الصحة الفلسطينية استشهاد 202 من الكوادر الصحية، و36 من الدفاع المدني، وجرح أكثر من 130، بينما تضررت 60 سيارة إسعاف بينها 53 تعطلت عن العمل بشكل كامل.

وأشارت إلى خروج 25 مستشفى من الخدمة، من أصل 35 في شمال قطاع غزة، إلى جانب خروج 53 من أصل 72 عيادة صحية أولية، وذلك بسبب نفاد الوقود أو القصف.

معبر رفح

أفادت شبكة CNN نقلا عن مصدر حدودي مصري، أنه غادرت 10 حافلات تقل 564 مواطنًا أجنبيًا قطاع غزة إلى مصر عبر معبر رفح اليوم الاثنين.

وأوضح المسؤول الحدودي لـ CNN، أن حوالي 97 شاحنة إغاثة دخلت أيضًا إلى قطاع غزة، محملة بالإمدادات الأساسية مثل الغذاء والمياه ومواد الإغاثة والمعدات الطبية والأدوية.

وأضاف المسؤول الحدودي، أنه تم السماح لـ 4 جرحى فلسطينيين بالدخول إلى مصر، كل منهم برفقة شخص آخر.

ومن بين المصابين الذين تم إجلاؤهم، اليوم الاثنين، رجل يبلغ من العمر 59 عامًا مصابًا بجروح خطيرة في الرأس وتم نقله في سيارة إسعاف.

كما وصلت امرأة أخرى تم إجلاؤها، وهي امرأة تبلغ من العمر 38 عامًا، مصابة بكسر في طرفها الأيمن والتهاب السحايا، وهي الحالة التي أصيبت بها بعد أن ظلت محاصرة لمدة 6 أيام تحت أنقاض منزلها الذي تعرض للقصف.

وفي وقت سابق، أفادت منظمة الأمم المتحدة أن حوالي 455 شاحنة في المتوسط تدخل يوميا محملة بإمدادات المساعدات.