رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصحة المصرية: 22% من وفيات الأطفال بسبب الالتهاب الرئوي

نشر
وزارة الصحة والسكان
وزارة الصحة والسكان المصرية

قالت وزارة الصحة والسكان المصرية، إن 22% من الوفيات بين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من سنة إلى 5 سنوات بسبب الالتهاب الرئوي.

وأضافت وزارة الصحة والسكان المصرية، أن أعراض الإصابة بالالتهاب الرئوي تتمثل في السعال وصعوبة التنفس مع أو بدون حمى، كما يتم تشخيص الالتهاب الرئوي من خلال سرعة التنفس وحركة الصدر.

وقالت وزارة الصحة والسكان المصرية، إن لقاح المكورات الرئوية يقلل من حدوث الالتهاب الرئوي الحاد الذي تسببه بكتيريا المكورات الرئوية عند الأطفال.

وأضافت وزارة الصحة والسكان المصرية، أن تحصين الأطفال ضد المكورات الرئوية يحمي المجتمع من خلال الحد من انتشار المكورات الرئوية، لأن الأطفال الصغار الذين يحملون المكورات الرئوية بشكل عام غالباً ما يكونون مسئولين عن انتشار هذه البكتيريا.

المصابين بنزلات البرد

ووجهت وزارة الصحة والسكان المصرية، رسالة هامة للمواطنين جاء في مضمونها أنه في حال أصيب الشخص بنزلة برد يجب عليه التزام الراحة، وشرب سوائل كثيرة.

وقالت وزارة الصحة والسكان المصرية: ولو الأعراض شديدة استشير مقدم الرعاية الصحية، والمضادات الحيوية لا تعالج الفيروسات ويمكن استخدام المضاد الحيوي تحت إشراف طبي".

وتابعت وزارة الصحة والسكان المصرية: "المضادات الحيوية أدوية تستخدم للقضاء على البكتيريا، أو لإيقاف نموها، وتستخدم المضادات الحيوية لمعالجة العدوى الناتجة عن الإصابة البكتيرية فقط، ولا تستخدم لمعالجة الإصابات الناتجة عن الفيروسات، مثل: معظم التهابات الحلق، والسعال، ونزلات البرد، والانفلونزا، أو التهاب الجيوب الأنفية الحاد".​

وزارة الصحة المصرية: إدراج 5 أدوية جديدة لعلاج حالات أمراض الدم على نفقة الدولة

وتسعى وزارة الصحة والسكان المصرية، إلى تحديث البرتوكولات العلاجية لضمان نتائج شفاء عالية من الأمراض المختلفة، وقالت وزارة الصحة والسكان إنها إدراجت 5 أدوية جديدة لعلاج حالات أمراض الدم على نفقة الدولة، متضمنة أدوية لعلاج اللوكيميا المزمنة، وفشل النخاع الناتج عن زيادة خلايا النخاع، والأنيميا، وإضافة كود علاجي لزرع نخاع (قرار ثاني) في حالة فشل الزرع الأول للنخاع.

وتابعت وزارة الصحة والسكان المصرية: تم إقرار صرف دواء مخصص لمرحلة ما بعد زرع النخاع أو ارتداد المرض في (سرطان الخلايا البلازمية) وذلك بناء على رأي اللجان الطبية، وإضافة كود علاجي (قرار ثاني) لتوافق الأنسجة في حالات زرع النخاع، حال وجود أكثر من متبرع لمرضى فشل النخاع، وأورام الغدد الليمفاوية.

ولفتت وزارة الصحة والسكان المصرية، إلى استحداث جلسات فصل البلازما، وإدراج عقار موجة وبديل حيوي للعقار المستخدم سابقا، كما تم إضافة (كود) لعلاج مرض التكسير المناعي الحاد لخلايا الدم، وكذلك تحديث بروتوكولات العلاج على نفقة الدولة لمرضى تليف النخاع وزيادة وظائف خلايا النخاع، وإضافة عقار لعلاج مرضى اللوكيميا الليمفاوية المزمنة، ممن لديهم طفرات جينية.