رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ألمانيا تعرض المساعدة في إعادة تشغيل مصانع متوقفة في ليبيا

نشر
ألمانيا وليبيا
ألمانيا وليبيا

 عرض القائم بأعمال السفارة الألمانية لدى ليبيا سفين كروسبي، مشاركة بلاده في إعادة نشاط بعض المصانع المتوقفة في ليبيا، وتوفير المناخ الآمن للشركات الراغبة في العمل بها، مبديا اهتمام برلين بالمشاريع في مجال النفط والغاز لتطوير قدرة ليبيا على إمداد أوروبا بالطاقة.

جاء ذلك خلال لقاء القائم بأعمال السفارة الألمانية لدى ليبيا سفين كروسبي، مع وزير النفط والغاز في حكومة «الوحدة الوطنية الموقتة» محمد عون، الذي تحدث عن تاريخ الاستثمار الألماني في ليبيا، مشيرًا إلى أن «ونترسهال» الألمانية كانت من أوائل الشركات التي وقعت عقود امتياز في نهاية الخمسينيات من القرن الماضي ونجحت في إنتاج النفط في السبعينيات بعد تطوير اكتشافات كبيرة في حوض سرت، حسب بيان وزارة النفط على صفحتها في موقع «فيسبوك» أمس الأحد.

فرص الاستثمار في ليبيا

وأشار وزير النفط والغاز في حكومة «الوحدة الوطنية الموقتة» محمد عون، إلى وجود ثروات مختلفة غير النفط والغاز في ليبيا بالإمكان الاستثمار فيها، ووجود مناطق يتوقع أن تكون فيها كميات كبيرة من النفط والغاز في البر والبحر، كما تعتبر ليبيا الخامسة عالميا في احتياطات النفط والغاز الصخري وفق دراسة من وكالة الطاقة الأميركية العام 2015، وإن الاستثمار فيه سيضاعف الإنتاج الليبي من النفط والغاز إذا جرى استثماره مع توافر الاستقرار السياسي والأمني في البلاد لعودة الشركات.

كما أشار وزير النفط والغاز في حكومة «الوحدة الوطنية الموقتة» محمد عون، إلى أن هناك تعاونا بين الوزارة ووزارة الصناعة والمعادن لتوطين صناعة مواد ومعدات نفطية بمشاركة مستثمرين محليين وشركات عالمية، وهى دعوة للشركات الألمانية لحضور اللقاءات الاقتصادية الناشطة في هذا المجال.

ألمانيا وليبيا

ليبيا.. «سرت للنفط»: إنتاج 3 آلاف برميل من بئر مغلق منذ 2013 

تمكنت الفرق الفنية بشركة سرت لإنتاج وتصنيع النفط والغاز في ليبيا، من تحقيق نتائج إنتاج عالية في بئر «C258H-6» التي كانت مغلقة منذ العام 2013 بحقل زلطن في ليبيا.

وقالت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، إن إنتاجية البئر بلغت 3 آلاف و326 برميلا من النفط الخام يوميا بنسبة 100% دون أي مياه مصاحبة، وذلك بعد الانتهاء من صيانتها.

ليبيا.. ضعف الإنتاج كان وراء إغلاق البئر

وأوضحت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، أن البئر كانت مغلقة بسبب ضعف إنتاجها وكثرة إنتاج المياه المصاحبة التي تجاوزت 97% من طبقة زلطن، والتي عُزلت بعد إجراء الصيانة.

وجرت صيانة البئر باستخدام منصة صيانة «Workover Rig»، التي جرى من خلالها عزل طبقة زلطن المنتجة للمياه، واستكمال طبقة الحراش العلوية، وإجراء عملية تحسين بالحامض.