رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأمم المتحدة: السودان يعاني من مأساة إنسانية منذ 7 أشهر

نشر
كليمنتاين نكويتا
كليمنتاين نكويتا سلامي

أكدت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في السودان، كليمنتاين نكويتا سلامي، اليوم الإثنين، إن الشعب السوداني “يعاني من صراع عنيف ومأساة إنسانية تزداد قتامة يوما بعد آخر طوال ما يقارب من 7 أشهر”.

السودان يعاني من مأساة إنسانية منذ 7 أشهر

وحذرت منسقة الأمم المتحدة في تصريح صحفي ، من أنه، “إذا لم نتحرك الآن، فإن السودان يخاطر بالتحول إلى أزمة طويلة الأمد حيث الأمل ضئيل والأحلام أقل، ولا يمكننا أن ندع ذلك يحدث”، مشيرة إلى أن “الحفاظ على انتباه العالم بالنسبة لما يحدث في السودان يشكل تحديا هائلا”.

كما شددت المسؤولة الأممية على ضرورة، أن تفي القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع بالوعود التي قطعتها بحماية المدنيين والبنية التحتية المدنية، وتوفير وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق، فيما جددت دعوتها إلى جميع أطراف النزاع في السودان إلى التقيد بالتزاماتها بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان، والقانون الدولي الإنساني.

وأشارت المسؤولة الأممية إلى تدمير القطاع الصحي وخروج أكثر من 70 في المائة من المرافق الصحية في مناطق النزاع عن الخدمة، موضحة أن “هذا أمر مقلق للغاية لأسباب ليس أقلها تفشي الأمراض المستمرة، مثل الكوليرا وحمى الضنك والملاريا والحصبة”.

وأكدت المسؤولة الأممية إن شعب السودان” يحتاج إلى دعم مستدام”.

ويذكر أن أكثر من نصف سكان السودان، أي 25 مليون شخص يحتاج إلى المساعدة والحماية، بينما فر أكثر من 6 ملايين شخص من منازلهم سواء إلى أماكن أخرى داخل السودان أو إلى الدول المجاورة.

وكانت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين قد أعربت عن قلقها العميق إزاء التطورات الأخيرة التي يشهدها السودان مع تصاعد وتيرة القتال في دارفور.

وأشارت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين -في بيان مساء أمس الأحد إلى مقتل أكثر من 800 شخص على يد الجماعات المسلحة في “أردمتا” غربي دارفور خلال الأيام القليلة الماضية.

قوات الدعم السريع تسيطر على قاعدة عسكرية جديدة

صرحت مصادر من قوات الدعم السريع بالسودان، إن قوات الدعم تمكنت، الأحد، من انتزاع السيطرة على قاعدة جوية تابعة للجيش جنوبي الخرطوم بعد معارك عنيفة بين الجانبين.

وصرّحت المصادر لوكالة أنباء العالم العربي (AWP) بأن قوات الدعم سيطرت على قاعدة النجومي في محلية جبل أولياء المتاخمة لولاية النيل الأبيض جنوبي الخرطوم، بعد أن هاجمت قوات الجيش في المنطقة وأجبرتها على التراجع جنوبا باتجاه ولاية النيل الأبيض بوسط السودان.