رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في السودان اليوم الاثنين 13 نوفمبر 2023

نشر
سعر الدولار في السودان
سعر الدولار في السودان

يعاني الاقتصاد في السودان من أزمة نقدية حادة بسبب ندرة العملات الأجنبية وارتفاع سعرها في السوق الموازي، حيث وصل الجنيه السوداني إلى أدنى مستوى له في التاريخ مقابل الدولار الأمريكي.

حيث أن سعر الدولار في السودان في السوق الموازية بلغ اليوم الاثنين ألف جنيه في بعض المدن الرئيسية، في حين يباع في المصارف الحكومية بحوالي 760 جنيها.

وقالت مصادر مصرفية إن سعر الدولار في السودان شهد ارتفاعا متواصلا في السوق غير المنظمة في المدن الكبرى مثل بورتسودان وود مدني وعطبرة، حيث وصل سعر الدولار إلى 1000 جنيه للشراء و1010 جنيه للبيع، بينما ظل ثابتا في المصارف الرسمية عند 750-760 جنيها.

وأوضح تقرير لبعض المصارف أن سعر الدولار في السودان استقر مقابل الجنيه في هذه المصارف، حيث سجل 750 جنيها في بنك أم درمان، و760 جنيها في بنك الخرطوم، و760 جنيها في بنك فيصل.

وحذرت المصادر، من أن هذا التفاوت يسبب خسائر كبيرة لقطاعات متعددة من الاقتصاد، خاصة الاستيراد والتجارة، التي تحتاج إلى تأمين العملات الأجنبية لشراء البضائع والمواد الخام، مؤكدة أن هذه الظروف تؤدي إلى ارتفاع معدل التضخم والغلاء، وتزيد من صعوبات المواطنين.

ودعت المصادر الحكومة في السودان إلى اتخاذ تدابير عاجلة لإصلاح الحالة المالية والنقدية، والحد من التلاعب بسعر الصرف.

كان سعر الدولار في السودان قد استقر عند (556) جنيهً قبل أن يشهد ارتفاعً إلى ألف جنيه بعد سبعة أشهر من المواجهات بين الجيش والدعم السريع وإغلاق حركة اقتصادية في كامل الخرطوم.

وأشار متعاملون في السوق الموازية إلى أن حركة ارتفاع الدولار في هذه السوق تتأثر بالأنشطة التجارية للحكومة المتعلقة باستيراد الوقود والسلع الإستراتيجية، مع استمرار حركة استيراد السلع من دول المجاورة.

وذكرت المصادر، أن نقاط التفتيش تشهد دخول بضائع بانتظام من دول المجاورة خاصةً مصر وإثيوبيا، ويحتاج المستوردون إلى النقد الاجنبي وخصوصا الدولار بأي سعر، ولذلك فإن سعر الصرف لن يتوقف عن الارتفاع.

وأضافت المصادر "انتقل بعض من يملكون الأموال إلى الاستثمار في الاستيراد بعد توقف الصناعة المحلية في الخرطوم بسبب الحرب، ويبحثون عن العملات الصعبة في السوق الموازية"، متابعة "إنهم يشترون الدولار بأي سعر".

أسعار العملات مقابل الجنيه السوداني من السوق السوداء والبنوك

الدولار الأمريكي 1000.00 جنيها 

الريال السعودي 270.00 جنيها 

الدرهم الإماراتي 276.00 جنيها 

اليورو  1040 جنيها

الجنيه الإسترليني 1220.00 جنيها | غير متداول

الجنية المصري 25 جنيها | متباين

الدينار البحريني 2090 جنيها

الريال القطري 274.0 جنيها

الريال العماني 2050 جنيها

صرف الدولار الأمريكي والريال السعودي مقابل الجنية من السوق السوداء

 دولار أمريكي  1000.00 جنيه للشراء - 1010 جنيه للبيع

 ريال سعودي  270.00 جنيه للشراء - 272.00 حنيه للبيع