رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أردوغان: أطالب مصر ودول الخليج بالضغط على أمريكا لوقف التصعيد الإسرائيلي

نشر
الأمصار

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الأحد، إن إسرائيل فقدت دعم المجتمع الدولي، لافتا إلى أن "ما يجري في غزة منذ 36 يوما هو قسوة لا توصف"

ووجه أردوغان رسالة إلى مصر ودول الخليج بضرورة الضغط على الولايات المتحدة الأمريكية، لإجبار إسرائيل على وقف الحرب في غزة.

وأكد الرئيس التركي، أن قطاع غزة أرض فلسطينية قبل كل شيء، ‏وأن على أمريكا تقبل هذا الأمر.‏

واوضح رجب طيب أردوغان أن "التفاهم مع الرئيس الأمريكي، جو بايدن، مستحيل إذا كانت لديه مقاربة مفادها أن غزة أرض لإسرائيل والمستوطنين المحتلين وليست للشعب الفلسطيني".

وأضاف الرئيس التركي أنه "لا يمكن ترك مستقبل العالم وحياة الشعوب تحت رحمة 5 دول تملك حق "الفيتو" في مجلس الأمن، وأن الدول الغربية تراقب كل هذه الوحشية الممارسة في قطاع غزة من المدرجات".

وطالب الرئيس التركي، في تصريحاته الصحفية، أن "يكون العالم الإسلامي جسدا واحدا وصوتا واحدا".

وفي وقت سابق، التقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم، مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على هامش القمة العربية الإسلامية غير العادية والمقامة في الرياض.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الاجتماع تناول سبل مواصلة تعزيز العلاقات الثنائية بين الدولتين في مختلف المجالات، فضلاً عن استمرار الخطوات المتبادلة والبناء على التقدم الملموس في سبيل تفعيل مختلف آليات التعاون الثنائي.

وأضاف المتحدث الرسمي أن اللقاء تناول متابعة التنسيق والتشاور بشأن تطورات الأوضاع في قطاع غزة، حيث تم استعراض الجهود الحثيثة على كافة الأصعدة لاحتواء الأزمة وتداعياتها الإنسانية، وتوافق الرئيسان في هذا الصدد بشأن ضرورة الوقف الفوري للقصف المستمر والعمليات العسكرية في قطاع غزة لتجنب تعريض المدنيين للمزيد من المخاطر وإزهاق الأرواح، وذلك للحيلولة دون المزيد من التردي للأوضاع الإنسانية لأهالي القطاع، مع استمرار الدور المصري الجوهري في إنفاذ المساعدات الإغاثية لأهالي غزة، وتضافر الجهود الدولية للدفع نحو تطبيق حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

الرئيس السيسي يلتقي مع نظيره التركي

مباحثات الرئيس السيسي مع ولي عهد السعودية لوقف إطلاق النار في غزة

التقى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، اليوم، في الرياض مع الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي عهد المملكة العربية السعودية رئيس مجلس الوزراء.

وصرح المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، أن اللقاء شهد تأكيد العلاقات التاريخية الأخوية بين مصر والسعودية، حيث شدد الزعيمان على الحرص المتبادل على مواصلة تطويرها بقوة على كافة الأصعدة في ضوء ما يربط الشعبان والقيادتان من أواصر وثيقة ومتينة.

وذكر المتحدث الرسمي، أن المباحثات تناولت أيضاً جهود وقف التصعيد العسكري في قطاع غزة، حيث أعرب الزعيمان عن القلق البالغ تجاه التدهور المتلاحق والخطير للأحداث، مع التشديد على ضرورة أن تتركز جميع الجهود الدولية والإقليمية في الوقت الراهن على وقف التصعيد والعنف، بهدف حماية المدنيين والحيلولة دون إزهاق المزيد من الأرواح وخروج الوضع الأمني عن السيطرة، مع الرفض القاطع لفكرة تهجير الفلسطينيين، والتي من شأنها تصفية القضية الفلسطينية بالكامل.