رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الصومالي يدعو لوقف إطلاق النار في غزة والسماح بوصول المساعدات

نشر
رئيس جمهورية الصومال
رئيس جمهورية الصومال الاتحادية

ألقى رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية، حسن شيخ محمود، كلمة في القمة السعودية الأفريقية تناول فيها أوضاع بلاده وفرص التعاون وموقف الصومال من القضية الفلسطينية.

وأكد رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية، حسن شيخ محمود، في كلمته أن المملكة العربية السعودية والصومال لديهما علاقات تاريخية وتعاون مثمر، وأنهما يسعيان لبناء الكثير من الفرص لزيادة الاستقرار والازدهار.

وأعرب رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية، حسن شيخ محمود، عن شكره للمملكة على دعمها للإصلاحات الاقتصادية والاستقرار السياسي في الصومال، من أجل التصدي للعديد من الأزمات مثل موجة الجفاف الأخير، إضافة إلى تعزيز الجهود في مكافحة الإرهاب.

وأشار رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية، حسن شيخ محمود، إلى أن الصومال حكومة وشعبا يتفاعل مع التطورات في المنطقة والقارة بالتوازي مع إعادة بناء البلاد وتعزيز المؤسسات الحكومية وتحرير المناطق، موضحا أن بلاده لديها مستقبل مشرق.

وبين رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية، حسن شيخ محمود، أن استراتيجية بلاده الاقتصادية تهدف إلى تنمية الشراكات الدولية لما يتمتع به الصومال من موارد طبيعية وصناعية، لافتا إلى أن الموقع الاستراتيجي لبلاده يمكنها من تأمين الأمن الغذائي وأمن الطاقة وتعزيز الازدهار الاقتصادي السعودي والأفريقي الأمر الذي يعّد فرصة لدعم وتسهيل دور ريادة الأعمال في الصومال.

وحث رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية، حسن شيخ محمود، القادة المشاركين في المنتدى على إدراك التحديات والظروف التي تشهدها القارة، وإعطاء أهمية للتعاون السعودي الأفريقي.

وتطرق رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية، حسن شيخ محمود، للوضع الراهن في غزة، داعيا إلى الوقف الفوري لإطلاق النار والسماح بوصول المساعدات الإنسانية للمتضررين، وكذلك تحقيق الحل المبني على أساس الدولتين في أقرب فرصة ممكنة.

 رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية حسن شيخ محمود

مباحثات مشتركة بين السعودية والصومال لبحث التعاون بين البلدين

ناقش وزير الخارجية والتعاون الدولي الصومالي أبشر عمر جامع، مع نظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان اليوم، العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وسبل تعزيزها وتطويرها بمختلف المجالات ومناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك، وذلك على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري للدورة غير العادية للقمة العربية بالرياض.

وصرحت وكالة الأنباء الصومالية "صونا" أن وزير الخارجية الصومالي وقع مع نظيره السعودي،عقب المباحثات، على اتفاقية عامة للتعاون بين البلدين، والتي تأتي ضمن رغبة حكومتي البلدين في توثيق أواصر التعاون القائمة، ودعم الروابط التاريخية بين الشعبين الشقيقين، وتطوير التعاون في العديد من المجالات، بما يحقق المزيد من التنمية والازدهار للبلدين والشعبين الشقيقين.