رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الإيراني: ما يحدث بغزة أسوأ ما يحدث في التاريخ

نشر
الأمصار

ندد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، اليوم السبت، بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، واعتبر أن ما يحدث هناك يعد من أسوأ ما يحدث في التاريخ.

ودعا رئيسي إلى التكاتف الإسلامي في مواجهة التحديات الدولية، وشدد على الدفاع عن المسجد الأقصى ضد الاحتلال الإسرائيلي.

الرئيس الإيراني

واعتبر الرئيس الإيراني أن الكيان الصهيوني ينتهك المقررات الدولية ويستهدف المدنيين بأسلحة محرمة دوليا.

وذكر، الرئيس الإيراني، أن ما تقوم به حكومة الاحتلال هي جرائم، ولا يجب السكوت عن قتل الأطفال.

وطالب الجميع بالاتحاد ضد العدوان، معتبرا أمريكا مسئولة عن كل تلك الجرائم.

وذكر أن أمريكا تشجع الاحتلال الإسرائيلي على القيام بهذه الأعمال الوحشية.

وطالب بوقف إطلاق النار لوقف سفك دماء الأبرياء.

ودعا إلى مقاطعة الكيان الصهيوني ومقاطعة البضائع الإسرائيلية.

وطالب بتشكيل محكمة دولية لمعاقبة الصهاينة الذين شاركوا في قتل الأبرياء.

ودعا إلى إنشاء صندوق لاعادة اعمار غزة.

وكانت انطلقت القمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية، السبت، في السعودية، وبحضور عدد من قادة وعماء العالم العربي والإسلامي، وفيما يلي نستعرض لكم أبرز التطورات.

انطلاق أعمال القمة العربية الإسلامية الاستثنائية في الرياض

وصل الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي إلى مقر انعقاد القمة، واستقبله ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، حيث تصافحا، وهو اللقاء الأول الذي يجمع بين محمد بن سلمان ورئيس إيران الذي يقوم أيضا بأول زيارة للمملكة.

كما وصل الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، واستقبله الأمير محمد بن سلمان، ووصل رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني، رشاد العليمي، والرئيس العراقي عبداللطيف رشيد إلى مقر انعقاد القمة.

ونيابة عن الرئيس الإماراتي، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وصل الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الإمارات نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس ديوان الرئاسة، إلى الرياض، على رأس وفد الإمارات إلى القمة العربية-الإسلامية المشتركة غير العادية التي تستضيفها السعودية، لبحث تطورات الأوضاع في قطاع غزة، حسبما أفادت وكالة الأنباء الإماراتية "وام".

كما وصل إلى الرياض، السبت، الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح ولي عهد الكويت، والوفد المرافق له، للمشاركة في القمة. وكان في استقباله في مطار الملك خالد الدولي، الأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس).

ووصل إلى الرياض في وقت سابق، رئيس وزراء ماليزيا، أنور إبراهيم، للمشاركة في القمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية.

كما وصل إلى مقر انعقاد القمة العربية- الإسلامية غير العادية، كل من رئيس جيبوتي، إسماعيل عمر جيلة، ورئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، ورئيس الوزراء الماليزي، أنور إبراهيم، وأمير قطر، الشيخ تميم بن حمد، والرئيس السوري، بشار الأسد، إضافة إلى رئيس الوزراء الأوزبكي، عبدالله أريبوف، والرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، ورئيس إندونيسيا، جوكو ويدودو.

وتوجه الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، السبت، إلى المملكة العربية السعودية للمشاركة في القمة العربية -الإسلامية المشتركة الاستثنائية في الرياض، حسبما أعلن المتحدث باسم الرئاسة المصرية.

ومع اكتمال وصول الوفود المشاركة، اجتمع رؤساء الوفود لالتقاط صورة تذكارية جماعية قبل انطلاق أعمال القمة، وتوسط الحضور ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان.