رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تركيا تُعلن موقفها من حركة المُقاومة الفلسطينية "حماس"

نشر
الأمصار

أعلن نائب الرئيس التركي، "جودت يلماز"، موقف أنقرة من حركة المُقاومة الفلسطينية "حماس"، حسبما أفادت وسائل إعلام تركية، اليوم الجمعة.

حماس تُدافع عن وطنها

وقال يلماز، في تصريحات صحفية، عن حركة "حماس": "موقفنا ثابت بأحقية الشعب الفلسطيني بالمقاومة لتحرير أراضيه المحتلة وبمعارضة انتهاكات حقوق الإنسان التي تمارسها إسرائيل.. حماس تدافع عن وطنها".

ومُنذ قليل، أضاف يلماز، أن ما نشهده في قطاع غزة هو نقطة سوداء في تاريخ البشرية، مُشيرًا إلى أن تركيا تحاول وقف التصعيد والوحشية في غزة.

وتابع يلماز: "نتحدث مع العديد من الدول العربية حول الوضع في غزة، ونعمل على تقديم المساعدات الإنسانية للقطاع.. وقد وصلت عشر طائرات مساعدات تركية إلى مصر".

الاحتلال الإسرائيلي يُعلن استعداده لخوض "حرب طويلة" في غزة

أعلن "جيش الاحتلال الإسرائيلي"، استعداده لخوض "حرب طويلة" في غزة، مُشيرًا إلى أن "بدايتها شمالي القطاع"، حسبما أفادت صُحف دولية، مساء الخميس.

وقال المتحدث باسم الجيش دانيال هغاري، في مؤتمر صحفي: "سنعمق عملياتنا داخل غزة في المستقبل القريب"، مؤكدا على أن هدف المعارك "السيطرة على معاقل حركة حماس".

وجدد هغاري تأكيد إسرائيل على أنه "لن يكون هناك وقف لإطلاق النار في قطاع غزة"، وأضاف: "القتال سيستمر".

كما أكد المتحدث أن إسرائيل "عازمة على إعادة المحتجزين إلى بيوتهم"، في إشارة إلى نحو 240 أسيرا تحتجزهم حماس منذ هجومها المفاجئ على إسرائيل في السابع من أكتوبر الماضي.

تركيا ترد بقوة على الهجوم الإسرائيلي ضد أردوغان

أكدت "وزارة الخارجية التركية"، في بيان رسمي، رفضها بشكل قاطع الافتراءات والادعاءات التي لا أساس لها من الصحة التي يُطلقها بعض مسؤولين الاحتلال الإسرائيلي ضد الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، حسبما أفادت وسائل إعلام تركية، الأحد.

وأضافت وزارة الخارجية التركية: "نرد الاتهامات (المسؤولين الإسرائيليين) بمعاداة السامية والتشهير والإهانات ضد رئيسنا وبلدنا بالمثل إلى مخاطبيهم".

وأكملت الخارجية: "ندعو السلطات الإسرائيلية إلى الاستجابة بشكل عاجل لدعوات وقف إطلاق النار من أجل إنهاء الهمجية التي تهدف إلى التدمير الكامل لسكان غزة".

وفي وقت سابق من يوم السبت، أعلن وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين أنه اصدر أوامره بعودة الممثلين الدبلوماسيين الإسرائيليين من تركيا بهدف إعادة تقييم العلاقات الإسرائيلية التركية.

وقال الوزير كوهين ذلك بعد التصريحات التي صدرت اليوم السبت عن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وشكلت هجوما لاذعا على تل أبيب بسبب ما قال عنها "مجازر ومذابح تنفذها إسرائيل في غزة وسط صمت كامل من المجتمع الدولي والدول الغربية التي أصبحت عمياء عن رؤية من تقتلهم إسرائيل".

وصرح كوهين بحسب بيان صادر عن المكتب الصحفي للخارجية الإسرائيلية: "تستدعي إسرائيل دبلوماسييها من تركيا لإعادة تقييم العلاقات الثنائية في ضوء التصريحات الأخيرة للقيادة السياسية التركية، ولا سيما رئيس البلاد رجب طيب أردوغان".

وأضاف: "على خلفية اللهجة المتصاعدة للتصريحات التركية، أمرت باستدعاء ممثلينا الدبلوماسيين من تركيا من أجل إعادة تقييم العلاقات الإسرائيلية التركية".

تركيا تدعم غزة وتُرسل طائرة شحن تحمل أجهزة ومساعدات طبية

أعلن وزير الصحة التركي "فخر الدين كوجا"، أن أنقرة ستُرسل اليوم 20 طبيبًا وطائرة شحن تحمل أجهزة ومساعدات طبية إلى قطاع غزة، حسبما أفادت وسائل إعلام تركية، في أنباء عاجلة، اليوم الأحد.

وجاء إعلان الوزير التركي عقب اتصال هاتفي بين الرئيس رجب طيب أردوغان ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، أكد خلاله أردوغان سعي أنقرة جاهدة لضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، وإمكانية علاج الجرحى في تركيا عند الضرورة.

وذكر بيان صادر عن دائرة الاتصال في الرئاسة التركية أن أنقرة "تسعى جاهدة من أجل ضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، وإمكانية علاج الجرحى في تركيا عند الضرورة، وأنها تبذل جهودا حثيثة لضمان وقف إطلاق النار في المنطقة في أقرب وقت".

كما شدّد على أنه "لا يمكن إيجاد حل دائم للقضية الإسرائيلية الفلسطينية دون إقامة دولة فلسطين المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس".

وأضاف أردوغان أن تركيا ستواصل مساعيها على الساحة الدولية من أجل إحلال السلام الدائم.

وتتواصل الحرب على غزة في يومها الـ15 منذ بدء عملية "طوفان الأقصى"، ومعها يتزايد عدد الضحايا ويتفاقم الوضع الإنساني في القطاع.