رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير خارجية بريطانيا يصل السعودية ويبحث مستجدات الحرب على غزة

نشر
الأمصار

أعلنت الحكومة البريطانية، اليوم الخميس، أن وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي وصل إلى المملكة العربية السعودية للدفع بالجهود الدبلوماسية لإنهاء صراع غزة وإسرائيل، وذلك قبيل اجتماع وزراء خارجية الدول العربية في الرياض تمهيدًا لعقد اجتماع القمة العربية الطارئة بعد غد السبت.

وقال كليفرلي -وفقا لما أورده الموقع الرسمي للحكومة البريطانية- "ينصب تركيز المملكة المتحدة على منع تصعيد الأزمة في المنطقة وزيادة دخول المساعدات إلى قطاع غزة".

وأضاف: "سوف أواصل هذه الجهود الضرورية في السعودية اليوم، حيث سألتقي عددًا من نظرائي في المنطقة لبحث سبل تحقيق هذه الأهداف سريعًا، وأيضا للتطلع إلى مستقبل حل الدولتين الدائم والسلمي والمزدهر لكل من الإسرائيليين والفلسطينيين".

ومن المنتظر أن يدعم كليفرلي الجهود الرامية إلى منع التصعيد في المنطقة الأوسع، بما في ذلك في لبنان واليمن، وعرض الدعم المستمر من المملكة المتحدة لتعزيز قوة الردع والتصدي للتهديدات من الجماعات الساعية للشر في المنطقة.

زيادة حجم المساعدات

كما سيبحث وزير الخارجية البريطاني مبادرات لضمان زيادة كبيرة في حجم المساعدات التي تصل إلى المدنيين في قطاع غزة، بما فيها الأدوية والوقود والماء، وتدفق مستمر من الأموال والإمدادات لدعم جهود الإغاثة، وسوف يجدد تأكيد دعم المملكة المتحدة لهدنات إنسانية في القتال في أسرع وقت ممكن لإيصال المساعدات وفتح نافذة حيوية للإفراج عن الرهائن – بمن فيهم الرعايا البريطانيين.

تأتي زيارة كليفرلي إلى السعودية بعد حضوره لاجتماع وزراء خارجية مجموعة السبع، حيث اتفق المجتمعون على الحاجة العاجلة لهدنات إنسانية لتسهيل دخول المساعدات التي توجد حاجة ماسّة إليها، وتسهيل حركة المدنيين، والإفراج عن الرهائن.

وأرسلت المملكة المتحدة معدات وأدوات حيوية ومساعدات منقذة للحياة لمساعدة المدنيين في غزة، وزيادة قيمة المساعدات البريطانية المقدمة للأراضي الفلسطينية المحتلة بمقدار 30 مليون جنيه إسترليني.

وعلى صعيد اخر، التقى الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله وزير الخارجية السعودي، اليوم الخميس، نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين في المملكة الأردنية الدكتور أيمن الصفدي، وذلك على هامش اجتماع وزراء خارجية العرب التحضيري للدورة غير العادية للقمة العربية.

وبحث الجانبان تطورات الأوضاع في قطاع غزة، حيث أدان الوزيران تصاعد وتيرة العمليات العسكرية الإسرائيلية، واستمرار تضرر المدنيين العزّل.

وأكدا على أهمية أن يضطلع المجتمع الدولي بدوره لمنع التهجير القسري لسكان غزة، ووقف التصعيد العسكري.

وبحث الجانبان سبل تكثيف التواصل مع الأطراف الفاعلة دولياً للضغط باتجاه الوقف الفوري للتصعيد العسكري، وتمكين إيصال المساعدات الإغاثية والمعدات الطبية.