رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بالفيديوجراف.. محاولات حماس السيطرة علي قطاع غزة ومواجهة الإحتلال

نشر
أبو عبيدة
أبو عبيدة

نفذت حركة «حماس» عملية «طوفان الأقصى» وهي أكبر هجوم لها على إسرائيل منذ سنوات صباح السابع من اكتوبر الماضي ، إذ أطلقت وابلاً من الصواريخ من قطاع غزة بالإضافة إلى عبور مسلحين السياج الحدودي.

وأعلنت إسرائيل على الفور أنها في حالة حرب، وبدأت شن ضربات على أهداف لـ«حماس» في غزة، وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن هناك معارك جارية بين مجموعات من المسلحين الفلسطينيين وقوات الأمن في جنوب إسرائيل.

بداية عام 2005
إطلاق صاروخ من قطاع غزة باتجاه الأراضي المحتلة

أغسطس 2005
انسحاب قوات جيش الإحتلال من جانب واحد من غزة بعد 38 عاماً من الاستيلاء على القطاع من مصر في حرب 1967، والتخلي عن المستوطنات وترك القطاع المكتظ بالسكان تحت سيطرة السلطة الفلسطينية.

25 يناير  2006
«حماس» تفوز بأغلبية المقاعد في الانتخابات التشريعية الفلسطينية، وإسرائيل والولايات المتحدة تقطعان المساعدات عن الفلسطينيين بسبب رفض «حماس» الاعتراف بإسرائيل.

25 يونيو  2006
عناصر من «حماس» يأسرون جلعاد شليط، المجند في جيش الإحتلال، في هجوم عبر الحدود، ورد الإحتلال بتوجيه ضربات جوية والتوغل داخل القطاع.

14 يونيو 2007
حماس تسيطر على غزة في حرب أهلية استمرت فترة وجيزة، وتطيح بقوات تابعة لحركة «فتح» الموالية للرئيس الفلسطيني محمود عباس.

27 ديسمبر 2008
جيش الإحتلال يشن هجوماً عسكرياً على غزة استمر 22 يوماً بعد أن أطلق فلسطينيون صواريخ على بلدة سديروت بغلاف غزة.

14 نوفمبر  2012
جيش الإحتلال يغتال القائد العسكري لحماس أحمد الجعبري، وتلا ذلك إطلاق الفصائل الفلسطينية صواريخ على جيش الإحتلال تلتها ضربات جوية على غزة على مدار 8 أيام.

يوليو  وأغسطس 2014
نفذت حماس عملية خطف وقتل 3 شبان من الإحتلال الإسرائيلي في حرب استمرت 7 أسابيع وأسفرت، عن 2100 ضحية فلسطينية في غزة و73 من الإحتلال منهم 67 عسكرياً.

مارس  2018
بدأت احتجاجات فلسطينية عند حدود غزة، وفتح جيش الإحتلال النار لإبعاد المحتجين. أدت لوقوع أكثر من 170 فلسطينياً في الاحتجاجات التي استمرت أشهراً عدة، وأدت أيضاً إلى اندلاع قتال بين الطرفين

مايو  2021
بعد أسابيع من التوتر خلال شهر رمضان، أصيب مئات الفلسطينيين في اشتباكات مع قوات الإحتلال الإسرائيلي في حرم المسجد الأقصى بالقدس.

أغسطس 2022
استهدفت ضربات جوية لجيش الإحتلال قيادياً كبيراً في «حركة الجهاد»، ما أدى لوقوع ما لا يقل عن 44 ضحية بينهم 15 طفلاً.

يناير 2023
داهمت قوات الإحتلال الإسرائيلي مخيماً للاجئين، وقتلت 7 عناصر من حركة الجهاد ومدنيين اثنين، وردت المقاومة الفلسطينية بإطلاق صاروخين باتجاه تل أبيب

أكتوبر  2023
نفذت حركة حماس أكبر هجوم لها على الإحتلال الإسرائيلي منذ سنوات، وإطلاق عملية طوفان الأقصى بشكل مباغت وأمطرت أرض المحتل وابلاً من الصواريخ من قطاع غزة بالإضافة إلى عبور السياج الحدودي.