رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العرب يرفضون سيناريوهات إدارة قطاع غزة بعد رحيل حركة حماس

نشر
الأمصار

لاقت فكرة إدارة قطاع غزة بعد رحيل حركة حماس الكثير من المواجهة من قبل الدول العربية والسلطة الوطنية الفلسطينية، والذين أعلنوا عن رفضهم لها.

 وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي

كشف وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، أن حـركة حمـاس تعد فكرة لا تنتهي، مبينًا أنه من يريد وضعا مغايرا عليه تلبية حقوق الشعب الفلسطيني.

وأكد الصفدي إن طرح سيناريوهات لما بعد الحرب في قطاع غزة ورحيل حركة حماس غير واقعي ومرفوض ولا يتعامل معه الأردن، بما في ذلك سيناريو إدارة غزة عبر قوات عربية أو غير عربية.

وأضاف وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي،إن الأردن ضد معاداة السامية، وضد الإسلاموفوبيا، ويدينها ويحذر منها ويحث الجميع على الاجتماع معًا والقول بوضوح إن الحرب الأخيرة التي شنتها حركة حماس ليست حربًا بين المسلمين واليهود، إنما هي حرب بين محتل وشعب محتل.

 

وكان قد قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي،  أمس في تصريحات مع وزيرة خارجية إسبانيا، إنه يجب وقف الحرب المستمرة على غزة، مشيرا إلى أنها تسببت في كارثة إنسانية في القطاع.

 

كما حذر وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي من توسع الحرب على غزة  وحركة حماس، مؤكدا أن ذلك سيكون له انعكاسات خطيرة على المنطقة برمتها.

وأكد وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي  على ضرورة ضمان إيصال المساعدات الإنسانية للفلسطينيين، مشيرا إلى أن إسبانيا كان له دور داعم لهم عبر التصويت لصالح القرار الذي قدمه الأردن إلى الأمم المتحدة بشأن وقف الحرب الإسرائيلية الحالية على قطاع غزة.

الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن

وتتزامن تصريحات وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي مع تصريحات الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن، والتي قال فيها إنه لا يوجد حل أمني أو عسكري لقطاع غزة، ولا يمكن القبول أو التعامل مع مخططات الاحتلال في فصل غزة عن الدولة الفلسطينية.

وأكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن، على ضرورة وقف إطلاق النار، وتسريع إدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة.

وكان قد تلقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن، اتصالا هاتفيا من رئيس وزراء هولندا مارك روته.

وأكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن على ضرورة الوقف الفوري لجرائم الإبادة الجماعية، ووقف إطلاق النار، وتسريع إدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، وكذلك وقف اعتداءات المستوطنين الإرهابيين وقوات الاحتلال على أبناء شعبنا، والإفراج عن أموال المقاصة كاملة لأننا لن نقبلها منقوصة.

أفادت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، اليوم الأربعاء، بأن 24 عضوا ديمقراطيا في مجلس الشيوخ الأمريكي يطالبون الرئيس، جو بايدن، بتوضيح إن كانت خطط إسرائيل لإدارة غزة بعد الحرب قابلة للتطبيق.

وأوضحت “نيويورك تايمز”، أنهم طالبوا بايدن بتوضيح كيف سيتحقق من تخفيف إسرائيل الخسائر بين المدنيين.

وفي وقت سابق من اليوم، التقى رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق، نفتالي بينيت، بمستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، في البيت الأبيض، حيث تمحور الحديث حول الحرب مع حركة المقاومة الفلسطينية “حماس”.

 

وحسب صحيفة “يديعوت أحرونوت”، العبرية، شدد بينيت على ضرورة منح إسرائيل الظروف والوقت لإكمال مهمة القضاء على حماس وتحرير الرهائن.