رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية العراقي: سفارات العراق تعمل وفق مصالح الدولة وثوابتها

نشر
الأمصار

أكد وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، اليوم الأربعاء، أن السفارات والسفراء يعملون لخدمة الدولة ومصالحها، والتعبير فيها عن المبادئ الوطنية هو من الثوابت والوزارة تتحرك وتتعامل مع الآخرين على أساس المصالح المشتركة. 

وقال حسين في كلمته خلال ملتقى سفراء العراق: "نقوم في وزارة الخارجية بترجمة الواقع السياسي الداخلي لينعكس في العلاقات الخارجية، والوزارة  تعبر عن سياسة الدولة دون التخلي عن المبادئ ونحن في الوزارة نتحرك أولا وأخيرا وفق أساس مصالح الدولة ونتعامل مع الآخرين على أساس المصالح المشتركة". 

وزاد إن "السفارات والسفراء هم الآن في خدمة الدولة، والسياسية الخارجية للعراق تستند على السياسة المقابلة للدولة المعنية حسب المصلحة العراقية". 

وأكد أن "التعبير عن المبادئ الوطنية في السياسة الخارجية وعبر السفارات هو من الثوابت، بينها أن لا نكون موقعا للهجوم على دول الجوار أو التدخل في شؤونها وهو سياق دستوري لاحياد عنه". 

وأشار حسين إلى أن "السياسة الخارجية للعراق ثابتة وتنبع من الدستور العراقي وتعكس نفسها من تنوع المجتمع وحقوق مكوناته وأطيافه وتعدديته ونلتزم بهذه المبادئ لأنها جزء من الدستور العراقي".

العراق.. المالكي يدعو السفراء لعكس صورة الرفض الرسمي للحرب على غزة

أكد رئيس ائتلاف دولة القانون في العراق نوري المالكي، اليوم الأربعاء، أن موقف الحكومة والشعب والقوى السياسية ثابت تجاه دعم القضية الفلسطينية وصمود غزة ورافض للتطبيع ووجود الكيان الغاصب، وفيما تطرق لدور السفراء العراقيين في الخارج للتعريف بهذا الموقف، تطرق لملف ترشيحهم معبرا عن أمله في إنضاج ملف اختيارهم ليعكس صورة عن نجاح الدبلوماسية العراقية. 

وقال المالكي في كلمته خلال ملتقى سفراء العراق، "نستخلص اليوم خلاصة التجارب التي عاشها السفراء العراقيون في الخارج، والسفراء يعكسون سياسة وإرادة الحكومة العراقية ويجب أن يكون السفير مرآة تعكس موقف الحكومة ووزارة الخارجية". 

وأضاف، أن "السفراء يدركون جيدا انهم مسؤولون عن تمثيل العراق دبلوماسياً، دولة وحكومة وشعبا نحو العالم، وقراءة السفير للدولة التي يتولى فيها مسؤوليته تصل مباشرة الى الحكومة التي تتصرف وفق مايصل اليها من رؤى من السفراء وهم مسؤولون عن مصلحة وأمن العراق في الدولة التي يعملون بها". 

وأكد المالكي "لن نتوقف عن بناء علاقات متينة جيدة مع اي دولة في العالم عدا الكيان الصهيوني، وبالأمس كنا في اجتماع لائتلاف ادارة الدولة وقبله في اجتماع للإطار التنسيقي وبكل فخر اقول ان الموقف الشعبي والحكومي والسياسي موحد وثابت تجاه قضية فلسطين وغزة الصامدة ورافض للعدوان الصهيوني وأتمنى من السفراء ان ينقلوا ويحملوا هذا الموقف الوطني الموحد الى دول العالم ورفضنا للتطبيع ووجود الكيان الغاصب".