رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. الأعرجي يشدد على أهمية الاستفادة من الخبرات الدولية لتطوير السجون

نشر
الأمصار

شدد مستشار الأمن القومي في العراق، قاسم الأعرجي، اليوم الأربعاء، على أهمية الاستفادة من كل خبرة دولية تقدمها الأمم المتحدة لتطوير واقع السجون العراقية.

وقال المكتب الإعلامي لمستشار الأمن القومي في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع): إن "مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي، ترأس اجتماعا خاصا للجنة المعنية بمراجعة وتطوير نظام التصنيف داخل السجون، الذي قدمه مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة المنظمة في العراق".

وأضاف البيان، أن "الاجتماع حضره من الجانب العراقي الوكيل الأقدم لوزارة العدل، زياد التميمي ومديرو سجون الإصلاح والأحداث وممثلون عن وزارة العدل ووزارة الداخلية، ومن الجانب الأممي، علي البرير مدير مكتب الأمم المتحدة في العراق والسادة الخبراء في هذا المجال".

وأشار البيان، الى أن "الأعرجي استهل الاجتماع، بالتأكيد على أن عمليات القتل التي تحدث في غزة غير مقبولة ويجب إيقاف هذه الاعتداءات وعدم توسيع ساحة الحرب"، مشددا على "أهمية الاستفادة من كل خبرة دولية تقدمها الأمم المتحدة، لتطوير واقع السجون العراقية".

وتابع البيان أن "الاجتماع تناول مناقشة آليات وزارة العدل فيما يتعلق بإعداد مناهج وأدلة تدريبية ووضع دليل عمل قياسي لينسجم مع المتطلبات الدولية لإدارة السجون، وليتسنى مواجهة التحديات التي قد تتعرض لها السجون العراقية".

وواصل البيان أن "الاجتماع تضمن ايضا، عرض المساعدات الأممية التي تضمنت تنفيذ أربعة مشاريع، ( مراجعة وتحديث نظام التصنيف داخل السجون ، وضع السياسات والبروتوكولات الخاصة بتقييمات المخاطر، إجراء تدريب للعاملين في السجون ، تحديد مرشحين فنيين مختصين بالتصنيف)، 

ليتسنى الاستفادة منها مع مراعاة الخصوصية الأمنية لوزارة العدل، بما ينسجم مع القوانين والتعليمات الوطنية".

واختتم البيان أن "المجتمعين ناقشوا آلية تدريب العاملين في إدارة السجون وتطوير عمل الكوادر العراقية في إطار تنفيذ هذه البرامج"، مبينا أن " الاجتماع أوصى بضرورة عقد لقاء بين خبراء الأمم المتحدة ومختصي وزارة العدل للشروع بالإجراءات الفنية اللازمة لتنفيذ البرنامج".

فصائل مسلحة عراقية تستهدف قاعدة أمريكية في دير الزور

أعلنت فصائل مسلحة في العراق، اليوم الثلاثاء (7  نوفمبر 2023)، عن استهداف قاعدة أمريكية في دير الزور شرق سوريا.

وقال بيان لجماعة مسلحة تطلق على نفسها (المقاومة الإسلامية في العراق) ان مسلحيها "استهدفوا، قاعدة الاحتلال الأمريكي في حقل غاز (كونيكو) بريف دير الزور الشمالي برشقة صاروخية".

وأضاف البيان ان الاستهداف الصاروخي "أصاب أهدافه بشكل مباشر".

وفي سياق أخر، فصلت أمانة بغداد في العراق، اليوم الثلاثاء، أعمال فريق الجهد الخدمي والهندسي الحكومي، في ثمان مناطق في العاصمة، منذ تشكيله قبل عام.

وقال مدير إعلام وعلاقات أمانة بغداد، محمد الربيعي، لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "فريق الجهد الخدمي والهندسي الحكومي، وبعد مرور عام على تشكيله وانطلاق نشاطاته، حقق عدة منجزات ودخل إلى مناطق محرومة في العاصمة بغداد وأنجز الكثير من أعماله".

وأضاف الربيعي، أن "الفريق دخل ضمن قاطع بلدية الشعب إلى مناطق (حي الكوفة/1، حي الكوفة/2، حي الرسالة، حي المصطفى، حي الصدرين، حي الكوثر، حي الباقر، الشركة الهندية، الاستكشافات النفطية، مناطق زراعية في حي الجزائر، ومقاطعتي 12/5 و 12/3 في سبع قصور"، لافتاً، إلى أن "العمل متواصل وجار بنسب متفاوتة في خطوط وشبكات مياه، وأعمال طرق متكاملة، وإكساء وفرش مقرنص".

وأشار، إلى أن "قاطع بلدية الكرادة - الزعفرانية، شمل الجهد الخدمي تقديم الخدمات إلى منطقة الزعفرانية وتحديداً المناطق الزراعية (منطقة حنيبت والشموخ وخلف معمل الغاز)".

وتابع، "أما بلدية الغدير، فقد تمت المباشرة بتطوير كافة محلات القاطع بالتعاون مع الدوائر الفنية المتمثلة بالمشاريع والمجاري ودائرة الماء، وكانت نسب الإنجاز بين 80 - 50 بالمئة، وتم شمول أغلب الشوارع الرئيسية في التطوير وإعادة الإكساء مثل شوارع (المثنى، الجزائر، الأمن العام، ابن كثير، المصرف، حولي الصحفيين، وحمورابي".