رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أستراليا.. عُطل كبير يُصيب خدمات شركة اتصالات كُبرى

نشر
الأمصار

أصاب عُطل كبير خدمات شركة اتصالات كبرى في "أستراليا"، ما أدى إلى تعطل خطوط الهاتف النقال وأنظمة الدفع الإلكتروني وتأثر ملايين العملاء، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، اليوم الأربعاء.

وأعلنت وزيرة الاتصالات الأسترالية ميشيل رولاند عن قلق كبير يسود البلاد وسط جهود تبذلها شركة أوبتوس، ثاني أكبر مزوّد لخدمات الهاتف المحمول والأرضي والإنترنت في أستراليا، لإصلاح شبكتها.

وتعذر على عشرات المستشفيات تلقّي الاتصالات الهاتفية، كما أفادت تقارير بأن بعضاً من الخطوط الهاتفية الأرضية التابعة لشبكة "أوبتوس" غير قادرة على الاتّصال بخدمات الطوارئ.

وقالت "أوبتوس" التي يتخطى عدد عملائها في أستراليا عشرة ملايين، إنها "على علم بمشكلة" تؤثّر على خدمات الهاتف المحمول والإنترنت.

وجاء في بيان لمتحدّث باسم الشركة "تعمل فرقنا على استعادة الخدمات في أقرب وقت ممكن"، متقدّما بـ"اعتذار صادق" من العملاء.

وتعطلت خدمات القطارات في مدينة ملبورن لفترة وجيزة بسبب "انقطاع الاتصالات" لكن لم يتضح على الفور ما إذا كان الأمر على صلة بالعطل الذي طرأ على "أوبتوس".

أستراليا تُرسل تعزيزات عسكرية إلى الشرق الأوسط لحماية مواطنيها

 أعلنت أستراليا، اليوم الأربعاء، أنها أرسلت تعزيزات عسكرية إلى الشرق الأوسط، وذلك في إطار سعيها لحماية مواطنيها في ظل تصاعد الحرب في غزة.

وبحسب ما ذكره وزير الدفاع الأسترالي، ريتشارد مارليس، فإن هذه التعزيزات تشمل طائرتين عسكريتين إضافيتين و"عددًا كبيرًا" من جنود الدفاع.

وأشار مارليس إلى أن الطائرتين الجديدتين من طراز "بوينغ سي-17" وطائرة للتزويد بالوقود جوا، ليصل العدد الإجمالي للطائرات الأسترالية في الشرق الأوسط إلى ثلاث طائرات.

وأوضح مارليس أن الطائرات لن تتمركز في إسرائيل، لأسباب أمنية.

وقال مارليس "هناك عدد كبير من الجنود، وهم موجودون لدعم الطائرات ودعم ما قد يتعين على تلك الطائرات القيام به في نهاية الأمر".

وأضاف "كل هذه إجراءات طارئة الغرض منها هو دعم الأستراليين الموجودين في الشرق الأوسط... الوضع متقلب جدا ولا نعرف على الإطلاق في أي اتجاه ستسير الأمور من هنا".

من ناحية أخرى، أعلنت الشرطة الأسترالية اليوم، مصرع شخصين إثر اصطدام طائرتين خفيفتين في الجو في ولاية كوينزلاند شمال شرق البلاد.

وأوضحت الشرطة في بيان لها أن الحادث أسفر عن مصرع رجل وسيدة، كلاهما في الستينيات من العمر، عندما اصطدمت الطائرة التي كانا يستقلانها بطائرة أخرى في مطار كابولتشر الواقع في كوينزلاند.

وأفادت في ذات السياق بأن قائد الطائرة الأخرى، وهو الراكب الوحيد على متنها، لم يصب بجروح خطيرة.

وأشار البيان إلى أن مكتب سلامة النقل الأسترالي بدأ تحقيقا في سبب التصادم.

ومن المتوقع أن يستغرق التحقيق في الحادث ستة أسابيع على الأقل قبل إصدار التقرير الأولى.

إيران تستدعي القائم بأعمال السفارة الأسترالية لدى طهران لهذا السبب

استدعت "الخارجية الإيرانية"، القائم بأعمال السفارة الأسترالية لدى طهران، على خلفية تصريحات وزيرة خارجية أستراليا بخصوص "حماية حقوق الشعب الإيراني وحقوق الانسان"، حسبما أفادت وسائل إعلام إيرانية، الجمعة.

وأفادت وكالة "فارس" بأنه إثر تصريحات وزيرة الخارجية الأسترالية (بيني وونغ) التدخلية في شؤون إيران تحت غطاء "حماية حقوق الشعب الإيراني وحقوق الانسان" والإعلان عن حزمة جديدة من الحظر التي وضعتها أستراليا وطالت عددا من المسؤولين والرعايا الإيرانيين، قام رئيس الدائرة الرابعة لشؤون آسيا وأوقيانيا في الخارجية الإيرانية باستدعاء القائم بأعمال السفارة الأسترالية في طهران، وأبلغه احتجاجا شديد اللهجة باسم الجمهورية الإسلامية الإيرانية على هذا السلوك.

وحسب "فارس"، فقد أوضح الدبلوماسي الأسترالي أن سياسة بلاده المبدئية تؤكد على التعاون مع إيران، مشيرا إلى أنه سيبلغ كانبرا موقف الخارجية الإيرانية هذا فورا.

أستراليا تشكر العراق لحمايته البعثات الدبلوماسية في بغداد

قدمت أستراليا، شكرها إلى الحكومة العراقية لحمايتها البعثات الدبلوماسية المقيمة في بغداد، معربة عن رفضها للإساءة التي تعرض لها القرآن الكريم في السويد.

وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية أحمد الصحاف في بيان، أن "سفير جمهورية العراق باسم حطاب الطعمة، تلقى اتصالاً هاتفياً من وكيل وزير الخارجية الأسترالي لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ميشيل تشان، عبرت فيه عن شكر حكومة بلادها للإجراءات الأمنية التي اتخذتها السلطات العراقية لحماية البعثات الدبلوماسية العاملة في بغداد ومنها السفارة الأسترالية ومنع المحتجين من الوصول إليها".