رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجامعة العربية: محادثات أمريكا وإسرائيل حول مستقبل قطاع غزة "غير مقبولة"

نشر
الأمصار

تحدث السفير حسام زكي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، عن تصريحات الرئيس الأمريكي بايدن حول مستقبل قطاع غزة في مرحلة ما بعد الحرب والعدوان الإسرائيلي، متسائلًا: "هل يمكن للأطراف العربية أن تطرح رؤيتها قبل أن تفرض عليها؟".

 

 

ليضيف: "هذا الأمر في غاية الأهمية والحساسية وهناك نقطة مهمة يجب أن نستوعبها جميعاً وهة أن الانخراط مع أي طرف في حوارات فيما يمكن أن يحدث بعد الحرب على القطاع، وكيف سيكون عليه الموقف داخل غزة".

 

كما أردف قائلًا: "أمر مقبول من حيث المبدأ من قبل الدول بالذات التي لها علاقة مباشرة في الوضع  بحكم  العلاقات التاريخية أو الوضع الجغرافي وأن مسألة الانخراط  في ذلك الآن هو أمر في غاية الدقة ولا أظن من واقع معلوماتي أن هناك من يرغب الانخراط في مثل هذا الحديث لأنه حديث ليس سوي، حيث أن  قطاع غزة جزء لا يتجزأ من الأراضي المحتلة وهو واقع تحت الاحتلال".

 

وتابع: "ما الذي سيكون عليه الوضع عندما تنتهي الحرب وينتهي المحتل الاسرائيلي من عملياته العسكرية من بطش وتشريد وقتل ؟ الحديث مع الأطراف لسيناريوهات ما بعد الحرب يحتاج لمزيد من التدقيق والتنسيق حتى يكون له الأثر المطلوب والأطراف العربية  يفهمون المقاصد الإسرائيلية ومن يؤيدها ومن ثم لا أحد يرغب في تسهيل هذه المقاصد".

 

91 مليون يورو مساعدات ألمانية جديدة لـ"الأونروا"


أعلنت الحكومة الألمانية، اليوم الثلاثاء، الإفراج عن 91 مليون يورو لوكالة الأمم المتحدة للاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، في أعقاب المراجعة التي بدأت بعد أحداث 7 أكتوبر من قبل بعض الدول الأوروبية، وتراجعها عن تقديم المساعدات لغزة. 

وفي 8 أكتوبر، علقت ألمانيا مساعداتها التنموية للأراضي الفلسطينية في انتظار المراجعة.

 

وزيرة إسبانية تُدين المجازر الإسرائيلية في غزة: إبادة جماعية ممنهجة

 


استكرت وزيرة الحقوق الاجتماعية الإسبانية، إيون بيلارا، الثلاثاء، تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وممارسات دولة الاحتلال بحق الفلسطينيين في غزة، قائلة إنه يمكن اعتبار ما يحدث جريمة حرب وإبادة جماعية ممنهجة.

وقالت بيلارا:"اليوم، نريد أن نرفع صوتنا للتنديد بأن دولة إسرائيل تنفذ إبادة جماعية مخططة في قطاع غزة، مما يترك مئات الآلاف من الناس بدون وقود وطعام وماء، بالإضافة إلى تنفيذ تفجيرات ضد السكان المدنيين، هذا هو العقاب الجماعي وانتهاك خطير للقانون الدولي، ويمكن اعتبارها جرائم حرب".

 

واشنطن: نرفض إعادة احتلال إسرائيل لقطاع غزة


أكد المتحدث باسم الأمن القومي، جون كيربي، الثلاثاء، أن الولايات المتحدة ترفض إعادة احتلال إسرائيل لغزة، معتبرًا أيضًا أنه لا يمكن أن تكون الإدارة المستقبلية لقطاع غزة من قِبل حركة حماس.

أضاف كيربي، خلال مؤتمر صحفي من داخل البيت الأبيض: "إن إعادة احتلال غزة من قِبل إسرائيل ليس هو الشيء الصحيح الذي ينبغي القيام به".

 

 

وقال كيربي:"لا يمكن لحماس أن تكون جزءًا من المعادلة" بشأن إدارة ​​غزة، مردفًا: "لا يمكننا العودة إلى 6 أكتوبر"، أي اليوم السابق لتسلل عناصر حركة حماس للحدود إلى جنوب إسرائيل.