رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المسرح الوطني التونسي يعلن تنظيم الدورة الأولى للمهرجان الوطني للمسرح

نشر
المسرح الوطني التونسي
المسرح الوطني التونسي

أعلن المسرح الوطني التونسي، تحت إدارة الفنان والباحث الأكاديمي الدكتور معز مرابط، عن تنظيم الدورة الأولى للمهرجان الوطني للمسرح التونسي - مواسم الإبداع من 7 إلى 14 نوفمبر 2023.

يأتي ذلك بمناسبة مرور أربعين سنة على تأسيسه، تنبع مبادرة تأسيس هذا المهرجان - والمخصّص حصريا للإنتاجات المسرحية التونسية - من الرغبة فى إحياء ذاكرة "أسبوع المسرح التونسي" سابقا، وفى هذا الإطار، تم الإعلان عن إطلاق مسابقة وطنية لتقديم "جوائز الإبداع المسرحي التونسي" وبمساهمة من مؤسسة عبد الوهاب بن عيّاد بدعم من شركائها المانحين: المؤسسة الفلاحية "الحدائق" ومؤسسة "ميكرو كريد  من أجل دعم الفنون بشكل عام والإنتاج المسرحي بشكل خاص.

المسرح الوطني التونسي

ويهدف المهرجان من خلال جوائز الإبداع المسرحي التونسي إلى تتويج الأعمال المسرحية المتميزة تثمينا لجهود الفنانين التونسيين في  تطوير جماليات الفن الرابع وتجديد أساليبه وأدواته، واعترافا بدورهم الطلائعي في قيادة المجتمع نحو الأفضل والأجمل، وتسعى "جوائز الإبداع المسرحي التونسي" إلى تشجيع روح الابتكار وتحفيز مَلَكَة الإبداع لدى الفنانين التونسيين من أجل تحفيزهم على مزيد العطاء وإغواء أكبر عدد من المتابعين للإقبال على العروض المسرحية في توطيد لعلاقات التبادل والتفاعل والحوار بين المبدعين والنقاد والجمهور.

الجدير بالذكر أن المسرح الوطني التونسي مؤسسة عامة ذات طابع ثقافي مستقل، تم إنشاء المسرح عام 1988 وأن يكون مقر المسرح الوطني في قصر خزندار، في حي الحلفاويين بتونس، بالقرب من باب سويقة، وتم تغيير اسمه بعد ذلك قصر المسرح ( palais du théâtre ) ، وبني المقر من قبل مصطفى خزندار الوزير آنذاك، وكان المبنى مدرسة ابتدائية بين 1903-1986.

ماهو المسرح الوطني التونسي؟

المسرح الوطني التونسي هي مؤسسة عامة ذات طابع ثقافي تونسي ومستقلة ماليا، تم إنشاء المسرح من القانون رقم 113 المؤرخ 30 كانون الأول 1983 من الفصل 73-74 لقانون المالية لعام 1983 ويتبع نفس قواعد المؤسسات العامة الغير إدارية. ويرأسها محمد إدريس منذ 1988، والأمين العام هو حمدي حمايدي.

قررت وزارة الثقافة عام 1988 أن يكون مقر المسرح الوطني في قصر خزندار، في حي الحلفاويين بتونس، بالقرب من باب سويقة. تم تغيير اسمه بعد ذلك قصر المسرح « palais du théâtre ». و بني المقر من قبل مصطفى خزندار الوزير آنذاك.و كان المبنى مدرسة ابتدائية بين 1903-1986.