رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بريطانيا.. وزيرا الدفاع والخارجية يصلان لليابان للمشاركة في اجتماعات السبع

نشر
وزير الخارجية البريطاني
وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي

وصل وزيرا الدفاع والخارجية البريطانيان اليوم الثلاثاء إلى اليابان للمشاركة في اجتماعات مجموعة السبع والمتوقع أن تركز على خفض التصعيد للصراع الدائر فى قطاع غزة، وفقا لما ذكرته شبكة "سكاي نيوز" البريطانية في نشرتها الناطقة بالإنجليزية دون الإشارة إلى المزيد من التفاصيل.

الاجتماع الثاني لوزراء خارجية مجموعة السبع

ومن المقرر أن يلتقي وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي ووزير الدفاع جرانت شابس بنظرائهما اليابانيين يوكو كاميكاوا ومينورو كيهارا.

ويجتمع وزراء خارجية مجموعة الدول السبع اليوم الثلاثاء وغدا الأربعاء لبحث عدة قضايا أبرزها الحرب فى غزة والحرب بين روسيا وأوكرانيا والتوتر في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

وقامت نائبة وزير الخارجية الأمريكي للشؤون السياسية فيكتوريا نولاند بالتوجه إلى اليابان في زيارة تستغرق 3 أيام للمشاركة في الاجتماع الثاني لوزراء خارجية مجموعة السبع لعام 2023.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية، أن القائمة بأعمال نائب وزير الخارجية نولاند ستنضم إلى وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن ونظرائها من المديرين السياسيين لمجموعة السبع ووزراء الخارجية الآخرين لإجراء مشاورات واسعة النطاق حول التحديات العالمية الرئيسية.

وأشار البيان، إلى أنه من المقرر أن تلتقي نولاند خلال زيارتها طوكيو، النائب الأول لوزير الخارجية الياباني تاكيهيرو فوناكوشي ونائب وزير الخارجية الياباني ماساتاكا أوكانو ونائب مستشار الأمن القومي أكيبا تاكيو لمناقشة جدول الأعمال الثنائي والتطورات في أوكرانيا وتعاونهما في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

وفي وقت سابق من اليوم، قال وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي، إن وزراء خارجية مجموعة السبع سيبحثون الأزمة في إسرائيل وقطاع غزة وإمكانية وقف التصعيد الإقليمي".

وأضاف كليفرلي - وفقا لما أورده الموقع الرسمي للحكومة البريطانية - "وإلى جانب شركائنا في مجموعة السبع، سنقوم أيضًا ، في اجتماعنا المقرر اليوم في اليابان ، بمعالجة أولويات أخرى تتراوح بين حرب روسيا في أوكرانيا إلى تغير المناخ والأمن الاقتصادي والتجارة العالمية".

ووفقا للحكومة البريطانية، من المقرر أن يبحث وزير خارجية بريطانيا خلال اجتماع وزراء خارجية مجموعة السبع، التطورات في الشرق الأوسط بما في ذلك منع التصعيد الإقليمي المدمر والمزعزع للاستقرار والمزيد من العنف.

وتستضيف اليابان الاجتماع الثاني لوزراء خارجية مجموعة السبع هذا العام، بعد الاجتماع الذي عقد في كارويزاوا بمحافظة ناجانو في أبريل الماضي.