رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأردن.. الطاقة تناقش خيارات الأطر القانونية والتنظيمية لإنتاج الهيدروجين الأخضر

نشر
جانب من المشاركة
جانب من المشاركة بالورشة

نظمت وزارة الطاقة الأردنية، اليوم الاثنين ورشة بعنوان "الأردن: خيارات الأطر القانونية والتنظيمية لإنتاج الهيدروجين الأخضر، استخدامه وتصديره".

وهدفت الورشة التي رعتها أمين عام الوزارة المهندسة أماني العزام، إلى تحديد الخيارات الاستراتيجية للأطر القانونية والتشريعية والتنظيمية المتعلقة بمشاريع الهيدروجين في الأردن، ما يشجع القطاع الخاص على الاستثمار وتوفير فرص العمل ودعم الصناعة.

وتناولت الورشة التي تستمر فعالياتها يومين، ثلاثة محاور تناولتها دراسة تتمثل أولها بالتوصيات الخاصة بتحسين البيئة التشريعية والتنظيمية المتعلقة بصناعة الهيدروجين الأخضر والأمونيا بناء على الخبرات الدولية في المجال، مع تحديد دور الجهات المعنية المختلفة في الأردن بهذه الصناعة.

ويتطرق المحور الثاني في الدراسة إلى الخيارات الفنية لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا بأقل التكاليف وبأعلى جودة، ويتناول المحور الأخير فيها تحديد أفضل خيارات الأطر التسويقية والتجارية لإنتاج وتوزيع وتصدير الهيدروجين والأمونيا بناء على الخبرات الدولية في هذا المجال.

وأعد الدراسة استشاري عالمي في مجال quality energy development والمعين من قبل البنك الدولي من خلال الصندوق الائتماني متعدد المانحين للنمو في الأردن.

وحضر الورشة ممثلو قطاع الطاقة في المملكة.

صناعة الأردن تنوي إنشاء تحالف لمصانع أنظمة الطاقة المتجددة

أبدت غرفة صناعة الأردن، نيتها إنشاء تحالف ما بين المصانع الأردنية القائمة والعاملة، التي تصنع أجزاء أنظمة الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، بهدف تحقيق التشاركية والتكاملية فيما بينهم، لتعزيز تنافسية المكونات المحلية لأنظمة الطاقة المتجددة.

وأشارت الغرفة، في بيان، إلى أن الأردن يعد من الدول السباقة، في الاستثمار بالطاقة المتجددة، حيث تحتل المملكة المرتبة الأولى باستثمارات الطاقة المتجددة، ضمن دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والمرتبة الثالثة عالميا بعد كل من الصين والبرازيل، من بين 71 دولة من مختلف أنحاء العالم، مما شجع على تعزيز القطاع الصناعي على زيادة حجم الاستثمار وتطبيقات الريادة والابتكار في مجالات الطاقة المتجددة، بحسب تقرير مؤسسة بلومبرغ البحثية.

وقال ممثل قطاع الصناعات الهندسية وتكنولوجيا المعلومات، محمد حاج حسن، إن الغرفة تتشاور مع القطاعات المعنية، لإنشاء تحالف بالشراكة مع المقاولين والمطورين والجهات الرسمية، بهدف تعزيز قدرات الصناعة المحلية في قطاع الطاقة المتجددة، خاصة صناعة الألواح الكهروضوئية والكوابل والمحولات العاكسة ولوحات التحكم والهياكل المعدنية وغيرها.

وأكد حاج حسن، أهمية دعم وتطوير قطاع مصنعي الطاقة المتجددة في الأردن، بهدف تمكينه وزيادة قدرته التنافسية، لا سيما في مشاريع الطاقة المتجددة التي يتم تنفيذها محليا، وتشجيع تصدير المنتج المحلي في مختلف الأسواق العالمية.

وأضاف، أن القطاع المحلي يتميز من حيث جودة التقنيات، ووجود نسبة كبيرة من العمالة الأردنية الماهرة والمدربة من فنيين ومهندسين.

وأوضح، أن الإعلان الرسمي عن التحالف سيكون بعد الوصول إلى الآلية والشكل النهائي له، تمهيدا للعمل على فتح فرص تصديرية جديدة لهذه الشركات.