رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لمناقشة القمة الإسلامية القادمة في الرياض

وزير الخارجية المصري يُجري اتصالًا مع نظيره الإيراني

نشر
الأمصار

أجرى سامح شكري وزير الخارجية المصري، اتصالًا مع نظيره حسن أمير عبداللهيان وزير خارجية إيران، لمناقشة الإعداد للقمة الإسلامية القادمة في الرياض.

وتبادلا التقييمات بشأن الوضع الأمني والإنساني في قطاع غزة.

واستعرض شكري الموقف بشأن إنفاذ المساعدات الإنسانية، وأكد ضرورة منع توسيع رقعة الصراع.

وعلى صعيد اخر، توقعت "ستاندرد آند بورز جلوبال" أن تضر الحرب في غزة السياحة الإقليمية خاصة في مصر ولبنان.

وقالت ستاندرد آند بورز جلوبال للتصنيفات الائتمانية، اليوم الاثنين، إن التوقف المتوقع للسياحة الأجنبية في إسرائيل بسبب الحرب مع غزة من المرجح أن يكون له تأثير "ضئيل" على اقتصادها رغم أنه قد يسبب مشاكل كبيرة في مصر والأردن ولبنان.

وقدرت مؤسسة التصنيف العالمية، أن انخفاض إيرادات السياحة في مصر بنسبة تتراوح بين 10 و 30% قد يكلف البلاد ما بين أربعة إلى 11% من احتياطيات النقد الأجنبي إذا تدخل البنك المركزي المصري في سوق الصرف، برغم من أن حجم عوائد السياحة في مصر لعام 2022 في هذه الفترة تجاوز 14.4 مليار دولار، وكانت في انتعاش مستمر، بينما في لبنان يمكن أن يؤدي ذلك إلى تراجع الناتج المحلي الإجمالي بما يصل إلى 10%.

حجم عوائد السياحة العربية في بعض البلدان العام الماضي

وفقًا لتقرير صادر عن منظمة السياحة العالمية (UNWTO)، حسب موقع "i24news.tv" أظهرت الأرقام أن المغرب قد احتل المرتبة الثالثة بين الدول العربية الأكثر زيارة في عام 2022، حيث استقبل نحو 11 مليون سائح، وقد حقق المغرب أداءً جيدًا في تصنيف منظمة السياحة العالمية لعام 2022 من حيث الإيرادات.

وفيما يتعلق ببقية الدول العربية، احتلت المملكة العربية السعودية المرتبة الأولى بوصولها إلى نحو 18 مليون سائح، في حين جاءت دولة الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الثانية بوصولها إلى حوالي 15 مليون سائح.

وأشارت الأرقام الصادرة من وزارة السياحة في لبنان إلى أن عدد السائحين إلى لبنان قد بلغ 1.46 مليون سائحًا في العام الماضي أي ارتفع بنسبة 64.7% من 889,953 سائحًا من العام 2021.

بينما سجلت الأردن نحو 5.3 مليار دولار من عوائد السياحة خلال الـ 11 شهر الأولى من العام الماضي وقد ارتفعت بنسبة 115% عن العام الماضي.