رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أمطار غزيرة جنوب غرب الصومال تجبر الأهالي على النزوح

نشر
الأمصار

تتوجه موجة من الأمطار الغزيرة على محافظات جنوب غرب الصومال، تسببت في خسائر فادحة وتجبر الأهالي على النزوح إلى القرى المجاورة، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الصومالية "صونا" .

أمطار غزيرة تضرب جنوب غرب الصومال

وقد تعرضت مدينتي "بيدوا" و"حدر "، اليوم الاثنين، هما أكثر المناطق تضررًا بعد أن جرفت مياه الأمطار بعض المنازل، ونزح العديد من الأهالي إلى القرى المجاورة.. كما قطعت الأمطار الطريق الواصل بين مقديشو وبيدوا، وتسببت بخسائر في الممتلكات بمحافظتي باي وباكول وذلك خلال الأيام القليلة الماضية.

وقد طلب أحد أعضاء مجلس الشيوخ المنتخب عن ولاية جنوب غرب الصومال من الحكومة الفيدرالية والمنظمات الدولية بمساعدة الأهالي المتضررة.

وتعاني الصومال من مجموعة من الفيضانات المفاجئة التي تحدث سنويًا في البلاد من نتيجة الأمطار، وهي الرياح الموسمية كمثل الأمطار التي تأتي كل مارس في المنطقة. 

وفي وقت سابق، ضربت الفيضانات المفاجئة مناطق جوبا السفلى وشبيلي السفلى في الصومال. تتسبب هذه الفيضانات في دمار وتسبب في وقوع إصابات وتشريد. 

في السنوات الأخيرة، ويرجع ذلك إلى زيادة عدد السكان الصوماليين واستمرار الافتقار إلى آليات الاستعداد، ويمكن أن تتجلى في أسباب الأرصاد الجوية أيضًا.

وتشمل المواسم الصومالية: الصيف من يوليو إلى سبتمبر، و الخريف من أكتوبر إلى ديسمبر، والشتاء من ديسمبر إلى مارس، والربيع من أواخر مارس إلى يونيو فصلي الصيف والشتاء جافان بشكل ملحوظ ويمكن أن يسببا الجفاف على النقيض من ذلك، فإن موسمي خريف والربيع بهما أكبر هطول للأمطار، مع كون الربيع هو موسم الأمطار الغزير بين الاثنين. 

والفيضانات التي ضربت الجزء الجنوبي الشرقي من البلاد وهي نتيجة لأمطار الربيع التي تسقط كل عام. تتدفق المياه من الأمطار إلى الأراضي المنخفضة بالقرب من وادي نهر جوبا ووادي نهر شبيلى في الجزء من الجنوبي الغربي من البلاد. 

بالإضافة إلى ذلك، فإن أي مياه زائدة تتدفق من النهرين يمكن أن تساهم أيضًا في تدفق المياه ثم يتسبب الجريان السطحي في حدوث فيضانات هائلة للمجتمعات في منطقة وديان النهرين مع هطول أمطار الربيع كل عام، يكون نهر جوبا ووديان نهر شبيلى عرضة للفيضانات كل عام بسبب التضاريس والمناخ في المنطقة.