رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصومال.. الوزراء يدعو الشعب لتقديم الإغاثة العاجلة لمتضرري الأمطار

نشر
الأمصار

عقد نائب رئيس الوزراء في الصومال صالح أحمد جامع، اليوم، اجتماعا مع مسؤولي الهيئة الوطنية لإدارة الكوارث لمناقشة الأضرار الناجمة عن الأمطار التي هطلت على أجزاء من البلاد.

وقال نائب رئيس الوزراء:” هناك خطر كبير نتيجة الأمطار  الغزيرة التي هطلت على مناطق واسعة في جنوب ووسط البلاد، مشيرا إلى إن الوفيات أكثر من 10 أشخاص ولا يزال هناك المزيد من الضحايا لأن الأمطار ما زالت مستمرة في بعض المناطق”.

ودعا السيد صالح أحمد جامع كافة أبناء الشعب الصومالي وبمساعدة حكومتهم إلى أهمية تقديم الإغاثة الفورية للمتضررين من الأمطار.

هذا وأدت الأمطار الخريفية التي بدأت في معظم مناطق البلاد إلى حدوث فيضانات وسيول غزيرة تسببت في العديد من الوفيات والنزوح.

وزير داخلية الصومال: سيكون لإقليم بنادر إدارة منتخبة في يونيو 2024

أعلن أحمد معلم فقي، وزير الداخلية والشؤون الفيدرالية والمصالحة في حكومة الصومال، إلى أن إقليم بنادر (العاصمة مقديشو) سيكون له إدارة منتخبة في يونيو 2024.

وأشار وزير الداخلية والشؤون الفيدرالية والمصالحة في حكومة الصومال، إلى أن سكان مديريات الإقليم البالغة 18 سينتخبون ممثليهم في المجالس المحلية، ودعا السكان إلى تجاوز النزاعات على الأراضي للتمكن من إجراء الانتخابات القادمة.

تجدر الإشارة إلى إقليم بنادر الذي يعد أكبر أقاليم الصومال من حيث تعداد السكان ليست لديه إدارة منتخبة، حيث تقوم الحكومة الفيدرالية بتعيين محافظ الإقليم والمسؤولين الآخرين الذين يترأسون إدارات المديريات التابعة للإقليم.

وقد أدى عدم تحديد موقع العاصمة مقديشو في النظام الفيدرالي إلى حرمان سكان إقليم بنادر من التمثيل في مجلس الشيوخ بالبرلمان الفيدرالي أسوة بالأقاليم الأخرى في البلاد.

أحمد معلم فقي وزير الداخلية والشؤون الفيدرالية والمصالحة في حكومة الصومال

الصومال تعلن التحقيق في اشتباكات وقعت بالقرب من مطار جوهر

أعربت وزارة الدفاع في الصومال، في بيان أصدرته، عن استيائها من اشتباكات وقعت بالقرب من مطار مدينة "جوهر"، عاصمة ولاية هيرشبيلي بين الحرس الرئاسي في الولاية والقوات الصومالية الخاصة المعروفة بـ"دنب".

وأشارت وزارة الدفاع في الصومال، إلى أنها تشارك الألم مع المسؤولين والجنود الذين تعرضوا للضرر، مضيفة أن قيادة الجيش والمحكمة العسكرية بدأتا التحقيق في الحادث لإحالة المتورطين فيه إلى العدالة.

وكان رئيس برلمان ولاية هيرشبيلي، لقمان حاج محمد، قد اتهم يوم السبت القوات الخاصة بشن هجوم على موكبه، وأشار إلى أن الحادث أسفر عن إصابة بعض النواب ومصرع بعض حراس الأمن، وأوضح أنهم ينتظرون الرد من الحكومة الفيدرالية الصومالية.

وكانت الاشتباكات التي وقعت بالقرب من مطار جوهر في الصومال تابعة لمواجهة أخرى وقعت في جوهر بين حراس أمن الرئاسة والقوات الخاصة أدت إلى مصرع أحد المنتسبين إلى تلك القوات