رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس السيسي: مباحثاتي مع رئيس جنوب السودان عكست شراكتنا الاستراتيجية

نشر
 الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، إن مباحثاتي مع رئيس جنوب السودان عكست شراكتنا الاستراتيجية.

ورحب الرئيس عبد الفتاح السيسي، برئيس جنوب السودان سيلفا كير والوفد المرافق له، في بلدهم الثاني مصر، مؤكدا أن هناك روابط أزلية وتاريخ ممتد يربط بين مصر وجنوب السودان.

وأكد الرئيس السيسي خلال مؤتمر صحفي مشترك عقب مباحثاته مع سيلفا كير في قصر الاتحادية اليوم، تقديره الكامل للجهود التى يقوم بها رئيس جنوب السودان لأمن واستقرار جنوب السودان، موضحا أن المباحثات كانت مثمرة وعكست الشراكة الاستراتيجية بين البلدين على كافة المستويات .

وقد استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، نظيره رئيس جنوب السودان سلفا كير، داخل قصر الاتحادية.

وأجريت مراسم الاستقبال الرسمية لضيف مصر الكريم، حيث تم عزف النشيد الوطني للبلدين، وكذلك استعراض حرس الشرف.

ومن المنتظر أن يبحث الرئيسان العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

مصر وجنوب السودان

ويربط نهر النيل بين شعبي مصر وجنوب السودان، حيث يمتد مسار النيل الأبيض عبر الأراضي التي تمثل الآن إقليم دولة جنوب السودان، الأمر الذي عزز التواصل بين شعب مصر وسكان جنوب السودان عبر العصور.

في إطار العلاقات المصرية السودانية، كان سكان جنوب السودان جزءاً من العلاقات الأخوية التاريخية بين شعبي وادي النيل بمراحلها المتعاقبة، وفي العصر الحديث أولت مصر اهتماماً بكل مكونات الشعب السوداني في الشمال والجنوب والشرق والغرب، حيث تعمقت العلاقات العلاقات بشكل كبير خصوصاً في مجال التعليم والمنح الدراسية لأبناء جنوب السودان في الجامعات المصرية بالتخصصات المختلفة، وكان الآف من أبناء جنوب السودان يتلقون الدراسة في الجامعات الحكومية المصرية ووصل عددهم إلى نحو 30000 (ثلاثين ألف منحة دراسية سنوياً) إضافة إلى ذلك التعاون الثقافي والتدريبي وفي المجالات التنموية المتعددة خاصة منذ توقيع اتفاق أديس أبابا والذي حصل بموجبه جنوب السودان على الحكم الذاتي عام 1972.

وفور إعلان نتائج الاستفتاء على إستقلال جنوب السودان عام 2011، كانت مصر ثاني دولة في العالم تعترف بجمهورية جنوب السودان كدولة مستقلة بعد جمهورية السودان الشقيقة مباشرة.