رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. الوطنية للانتخابات تحدد آخر موعد لسحب طلب الترشح للرئاسة

نشر
الهيئة الوطنية لأنتخابات
الهيئة الوطنية لأنتخابات

حددت الهيئة الوطنية للانتخابات المصرية، يوم 8 نوفمبر المقبل كآخر موعد لسحب طلب الترشح لانتخابات رئاسة الجمهورية 2024، والتي من المقرر عقدها خارج مصر أيام 1 و2 و3 ديسمبر، بينما تعقد الانتخابات في الداخل أيام 10 و11 و12 ديسمبر.

وفي إطار هذا، حدد قانون الانتخابات الرئاسية ضوابط سحب الترشح من الانتخابات الرئاسية ، وذلك وفقا لما نصت عليه المادة 17 من القانون، في الآتي:

سحب الترشح بطلب كتابي

- لطالب الترشح سحب ترشحه بطلب كتابي يقدم إلى لجنة الانتخابات الرئاسية قبل إعلانها القائمة النهائية لأسماء المرشحين.

- للمرشح أن يتنازل عن الترشح بإخطار اللجنة كتابة وذلك قبل اليوم المحدد للاقتراع بـ15 يومًا على الأقل.

- تنشر اللجنة هذا التنازل في الجريدة الرسمية، وفي صحيفتين يوميتين واسعتي الانتشار خلال يومين من تاريخ تقديمه.

استلمت لجنة تلقى أوراق الترشح للانتخابات الرئاسية بالهيئة الوطنية للانتخابات أوراق الترشح من 4 مرشحين فقط، وستعلن الهيئة قائمة المرشحين المؤهلين في 9 نوفمبر.

نظام الانتخابات الرئاسية

تنص المادة 140 المعدلة من الدستور المصري على أن يُنتخب رئيس الجمهورية لمدة ست سنوات ميلادية، تبدأ من اليوم التالى لانتهاء مدة سلفه، ولا يجوز أن يتولى الرئاسة لأكثر من مدتين رئاسيتين متتاليتين. وتبدأ إجراءات انتخاب رئيس الجمهورية قبل انتهاء مدة الرئاسة بمائة وعشرين يومًا على الأقل، ويجب أن تُعلَن النتيجة قبل نهاية هذه المدة بثلاثين يومًا على الأقل. ولا يجوز لرئيس الجمهورية أن يشغل أى منصب حزبى طوال مدة الرئاسة.

تُجرى الانتخابات الرئاسية المصرية باستخدام نظام الدورتين. ينص الدستور على بدء إجراءات انتخاب رئيس الجمهورية قبل 120 يوما علي الأقل من تاريخ انتهاء فترة الرئاسة الحالية، التي تنتهي في 1 ابريل 2024، وتعلن النتائج قبل 30 يومًا علي الأقل من تاريخ انتهاء فترة الرئاسة أي يوم 1 مارس 2024.

 

يحدد الدستور شروط الترشح، بأنه «يُشترط لقبول الترشح لرئاسة الجمهورية أن يكون مصريًا من أب و أم مصريين، وألا يحمل جنسية دولة أجنبية، وألا يقل عمره عن أربعين عامًا ميلاديًا من تاريخ فتح باب الترشح، وأن يزكّي المترشحَ عشرون عضوًا على الأقل من أعضاء مجلس النواب، وأن يؤيده ما لا يقل عن خمسة وعشرين ألف مواطن ممن لهم حق الانتخاب في خمس عشرة محافظة على الأقل، وبحد أدنى ألف مؤيد من كل محافظة منها. وفى جميع الأحوال، لا يجوز تأييد أكثر من مترشح، وذلك على النحو الذي ينظمه القانون.» 

الجدول الزمني

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات الجدول الزمني للانتخابات، حيث ستجري ما بين 10 إلى 12 ديسمبر، بينما تتلقى طلبات الترشيح من 5 إلى 14 أكتوبر 2023.