رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فيديوجراف.. الدول المستضيفة لأكبر عدد من اللاجئين

نشر
اللاجئين
اللاجئين

تخيل أن تُضطر للفرار من بلدك للنجاة والوصول إلى بر الأمان، ويعتبر من يتمكن من حزم أمتعته في حقيبة قبل المغادرة من المحظوظين، وإلا فإنه سيضطر لترك كل شيء وراءه للنجاة بحياته.

اللاجئون هم أشخاص يفرون من الصراعات أو الاضطهاد، يعترف بهم القانون الدولي ويحميهم، ولا يجب طردهم أو إعادتهم إلى أوضاع يمكنها أن تعرض حياتهم وحريتهم للخطر. وتقدم المفوضية المساعدة اللازمة للاجئين منذ 70 عاماً.

قد يصعب تخيل الحياة كلاجئ، ولكن الأصعب من ذلك هو حقيقة وجود 26.4 مليون شخص حول العالم من هذه الفئة.

إجمالي عدد اللاجئين

أكد تقرير صادر عن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، ارتفاع إجمالي عدد اللاجئين بمقدار 1.2 مليون أو 3٪ خلال النصف الأول من عام 2023، مدفوعًا باللاجئين الفارين من السودان بعد اندلاع الحرب في البلاد في أبريل 2023، واستمرار النزوح من أوكرانيا، وتحسن التقديرات السكانية للأفغان في الصومال.

وعلى الصعيد العالمي، جاء 87% من جميع اللاجئين من 10 دول فقط في منتصف العام، بما يتوافق مع عام 2022، وما يزيد قليلاً عن نصف اللاجئين في جميع أنحاء العالم هم من أفغانستان أو سوريا أو أوكرانيا.

ولا يزال عدد اللاجئين السوريين هو الأكبر على مستوى العالم، كما كان الحال خلال العقد الماضي. تم الإبلاغ عن أكثر من 6.5 مليون لاجئ سوري في منتصف العام في 130 دولة، وهو أقل بقليل مما كان عليه في نهاية عام 2022. وتستضيف معظمهم دول مجاورة، بما في ذلك تركيا ولبنان والأردن.

ووفقًا للبيانات المذكورة ضمن التقرير للنصف الأول من عام 2023، استضافت إيران (3.4 مليون)، وتركيا (3.4 مليون)، وألمانيا وكولومبيا (2.5 مليون لكل منهما) أكبر عدد من اللاجئين على مستوى العالم.

الدول المستضيفة لأكبر عدد من اللاجئين

إيران 3.4 مليون لاجئ

تركيا 3.2 مليون لاجئ

ألمانيا 2.5 مليون لاجئ

كولومبيا 2.3 مليون لاجئ

باكستان 2.1 مليون لاجئ

أوغندا 1.5 مليون لاجئ

روسيا 1.2 مليون لاجئ

بولندا 989.9 ألف لاجئ

بيرو 987.2 ألف لاجئ

بنغلاديش 961.8 ألف لاجئ