رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

انفوجراف.. ترتيب الدول العربية من حيث استهلاك القمح

نشر
الأمصار

كشفت بياناتمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (FAO)، أن مصر والجزائر والمغرب هي الدول العربية الأكثر استهلاكًا للقمح في عام 2022.

وبلغ استهلاك مصر من القمح 21 مليون طن، تليها الجزائر بـ11.37 مليون طن، ثم المغرب بـ10.4 مليون طن.

وتعتبر مصر أكبر مستورد للقمح في العالم، حيث تستورد ما يقرب من 12 مليون طن سنويًا، لتغطية احتياجاتها المحلية. أما الجزائر والمغرب، فهما من الدول العربية التي تعتمد على إنتاج القمح المحلي لتلبية احتياجاتها.

وتعد الدول العربية من أكثر المناطق في العالم اعتمادًا على القمح، حيث يمثل القمح حوالي 25% من إجمالي الاستهلاك الغذائي للحبوب في هذه المنطقة.

وجاء ترتيب الدول العربية من حيث استهلاك القمح كالتالي:-

مصر: 21 مليون طن
الجزائر: 11.37 مليون طن
المغرب: 10.4 مليون طن
اليمن: 7.3 مليون طن
السودان: 6.2 مليون طن
السعودية: 5.7 مليون طن
العراق: 4.8 مليون طن
تونس: 3.9 مليون طن
الأردن: 2.3 مليون طن

وكانت قفزت واردات "مصر" من القمح بنحو 30% خلال أول 9 أشهر من 2023 لتصل إلى 8.34 مليون طن مقابل 6.43 مليون طن في الفترة ذاتها من عام 2022، حسبما أفادت وكالة "بلومبرج".

وأظهرت وثيقة أن الواردات من روسيا شكلت نحو 80% من إجمالي الواردات المصرية منذ بداية 2023 وحتى اليوم، وهو ما عزاه أحد التجار إلى قرب المسافة في الشحن التي تستغرق حوالي 3 إلى 5 أيام فقط، فضلاً عن الأسعار التنافسية التي تحصل عليها مصر.

واردات القمح الروسي لمصر بلغت 6.65 مليون طن من إجمالي الكميات المستوردة خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر 2023، فيما جاءت أوكرانيا بعدها بنحو 1.11 مليون طن، ثم رومانيا في المركز الثالث بنحو 331.66 ألف طن.

مصر والهند تعتزمان إجراء مُباحثات هامة بشأن صفقة للقمح

تعتزم مصر والهند، إجراء مباحثات هامة بشأن صفقة للقمح والأسمدة، إذ تورد القاهرة الأسمدة إلى نيودلهي مقابل أن تحصل الأولى على حاجتها من القمح من الثانية، حسبما أفادت صحيفة "هندوسيان تايمز" الهندية.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة قولها: "بدأت المناقشات حول صفقة القمح مقابل الأسمدة عندما أثار الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي حاجة بلاده إلى الحبوب خلال اجتماع مع رئيس الوزراء ناريندرا مودي"، مشيرةً إلى مودي قدم بدوره إلى الرئيس السيسي طلبات الهند من الأسمدة.

وأضافت المصادر: "تجري الآن مناقشة الصفقة لأنها ستضمن الأمن الغذائي لكلا البلدين".

والأسبوع الماضي، قال وزير التموين على المصيلحي، إنه من المتوقع أن تبدأ مصر في يناير 2024 جني ثمار الاتفاق المبرم مع شركة الظاهرة الإماراتية لشراء قمح مستورد منها بقيمة 500 مليون دولار، لافتًا إلى أن عملية الشراء ستجري عبر المناقصات التنافسية المعتادة للهيئة العامة للسلع التموينية.

وستشتري مصر بموجب الاتفاق، قمح طحين، كل عام، تصل قيمته إلى 100 مليون دولار، لمدة 5 سنوات