رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق: معدل الإنفاق على صحة الفرد يبلغ 154 دولار سنوياً

نشر
الصحة العراقية
الصحة العراقية

أعلنت هيئة الضمان الصحي في العراق، اليوم الخميس، عن معدل الانفاق على صحة الفرد العراقي سنوياً، فيما اكدت أنه اقل من ما موجود في الدول الخليجية.

وقال المتحدث باسم الهيئة، إيهاب عبد الكريم خلف، في تصريح، أن "معدل الانفاق على صحة الفرد العراقي يبلغ 154 دولار سنوياً،  وهو معدل اقل من الدول الفقيرة، اذ يبلغ معدل الانفاق في الدول الخليجية 2000 دولار، ويتجاوز هذا الرقم في امريكا وغيرها".

وأضاف أن "قانون الضمان الصحي مشروع حكومي وسيكون الزاميا، كما تم تأهيل اجنحة خاصة في المستشفيات المشمولة بتطبيق الضمان الصحي".

وأكد أنه "تم شمول الاطفال المصابين بالتوحد بقانون الضمان الصحي مجاناً""، لافتاً ألى أن "الدولة ستساهم بنسبة 70 بالمئة في الضمان الصحي".

وزير الصحة العراقي يحدد المستشفيات المشمولة بتقديم خدمات الضمان الصحي

حدد وزير الصحة العراقي صالح الحسناوي، المستشفيات المشمولة بتقديم خدمات الضمان الصحي بمرحلته الأولى، وفيما أشار الى الفئات المشمولة ضمن هذه المرحلة، أكد أن القانون سيقدم خدمات شبه مجانية للمشمولين بالرعاية الاجتماعية.

وقال الحسناوي في مؤتمر صحفي عقده بمبنى مجلس النواب بمشاركة لجنة الصحة والبيئة النيابية: إن "الوزارة ستطلق الأحد المقبل خدمات الضمان الصحي الذي ينفذ لأول مرة في تاريخ العراق"، مبيناً أن "المشمولين في المرحلة الأولى للضمان الصحي هم موظفو وزارات المالية والكهرباء والتعليم العالي والإعمار والاتصالات والزراعة اضافة الى المفوضية العليا لحقوق الإنسان والهيئة الوطنية للمساءلة والعدالة ومجلس الخدمة الوطني وهيئة الدعاوى الملكية ومكتب رئيس الوزراء والأمانة العامة لمجلس الوزراء وهيئة الاستثمار الوطني وهيئة السيطرة على المصادر المشعة وبيت الحكمة وسلطة الطيران المدني وهيئة المنافذ الحدودية والمفوضية العليا للانتخابات".

وأضاف أن "الضمان يشمل موظفي هذه المؤسسات مع عوائلهم"، مشيراً الى أن "منافذ تقديم الخدمات الصحية لهذه المرحلة تشمل مستشفى ابن سينا التدريبي ودار التمريض الخاص في مدينة الطب ومستشفى الشهيد غازي الحريري الجناح الخاص في مدينة الطب ومستشفى أطفال العلوية ومستشفى العلوية للولادة والكندي التعليمي ومستشفى سعد الوتري للعلوم العصبية ومستشفى ابن الهيثم للعيون ومستشفى ابن البيطار ومدينة الإمامين الكاظمين الطبية ومستشفى الكرخ للولادة اضافة الى العيادات الاستشارية في دار التمريض والمركز الوطني لطب الأسنان والمركز الطبي الاستشاري ومستشفى اليرموك اضافة الى عيادات شعبية سيتم الإعلان عنها في الأسبوع القادم".