رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قيس سعيد يعلق على قانون يجرم التطبيع مع إسرائيل: مضرًا بمصالح تونس

نشر
قيس سعيد
قيس سعيد

علق الرئيس التونسي قيس سعيد، على مقترح قانون يجرم التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي، مشددا على أن هذا المقترح سيكون مضرًا بمصالح تونس في الساحة الدولية.

تعليق قيس سعيد على مقترح يجرم التطبيع مع إسرائيل

وأوضح الرئيس التونسي قيس سعيد، ان هذا المقترح الخاص الذي يجرم التطبيع مع إسرائيل سيصنف تحت بند الاعتداء على أمن الدولة الخارجي، وذلك حسبما أفصح رئيس مجلس نواب الشعب التونسي، إبراهيم بودربالة، عن تصريح من الرئيس التونسي قيس سعيد.

وتابع بودربالة: "قيس سعيد قال بالحرف الواحد أن مقترح هذا القانون سيضر بمصالح تونس في العلاقات الدولية وسيعد اعتداءً على أمن الدولة الخارج"، وفقا لصحيفة "الشروق التونسية".

قانون يُجرّم التطبيع مع “إسرائيل”

وكان قرر "البرلمان التونسي"، إلغاء جلسة عامة للنظر في قانون يُجرّم التطبيع مع "إسرائيل"، إذ كان من المُقرر أن ينظر البرلمان في القانون الذي وافقت عليه لجنة الحقوق والحريات في وقت سابق الشهر الجاري، في ظل تصاعد النزاع الطاحن في قطاع غزة.

ولا يتضمن برنامج عمل البرلمان أي جلسة مخصصة لهذا القانون الأسبوع الجاري. ولم يحدد مكتب المجلس أي تاريخ آخر. وقال النائب بلال المشري إن إلغاء الجلسة العامة من قبل رئيس البرلمان إبراهيم بودربالة "هو هروب إلى الأمام من أجل تعطيل للقانون ومحاولة للتسويف قصد إسقاطه".

وأشار إلى أن طلب رئيس البرلمان الاستماع إلى رأي وزارة الخارجية في مشروع القانون يعد "مغالطة للرأي العام" وطالبت "الحملة التونسية لمناهضة التطبيع" في بيان لها، بتنظيم وقفات احتجاجية أمام مقر البرلمان في باردو بهدف الضغط وتمرير القانون.

للتنديد بتأجيل الجلسة العامة التي كانت ستنظر أمس الاثنين في مشروع قانون تجريم التطبيع مع إسرائيل، نظم مواطنون تونسيون وقفة احتجاجية أمام مبنى البرلمان في العاصمة تونس.

مظاهرات في تونس

ومن جانبه، أكد رئيس تونس قيس سعيد، أن حق فلسطين لن يضيع أبدا، معلنًا عن تضامنه ودعمه للشعب الفلسطيني والأشقاء في قطاع غزة، والذين يتعرضون لقصفات مستمرة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال الفترة الأخيرة، وأمام تواصل عدوان الاحتلال الإسرائيلي فى قطاع غزة.