رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق: الحكومة الحالية وفرت المناخ الداعم لجذب الاستثمارات

نشر
الأمصار

أكدت هيئة الاستثمار الوطنية في العراق، اليوم الخميس، أن حكومة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني وفرت المناخ الداعم لجذب الاستثمارات، فيما أوضحت بشأن موعد فتح باب التسجيل لشقق مجمع بسماية. 

وقال المتحدث باسم الهيئة مثنى الغانمي، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "حكومة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، أولت اهتماماً بالغاً بقطاع الاستثمار ووفرت المناخ الداعم لتطوير واقع العملية الاقتصادية والاستثمارية وتعزيز الثقة بالبيئة الاستثمارية العراقية، وتحقيق معايير التنمية المستدامة والمؤشرات الحقيقية في السوق".

وأوضح الغانمي، أن "العراق بلد زاخر بالفرص الإستثمارية المتنوعة، المتوزعة بين السكن والصناعة والزراعة والطاقة والنقل وغيرها".

وأضاف أن "هيئة الاستثمار تنفذ خططها وبرامجها وفقاً لفقرات البرنامج الحكومي لرئيس الوزراء، المتعلقة بالإصلاح الاقتصادي وتوفير المناخ الاستثماري الملائم والآمن وتحقيق البيئة المستدامة".

وتابع: "وضعت الهيئة سياستها الهادفة إلى جذب رؤوس الأموال ورجال الأعمال العرب والأجانب لتنفيذ المشاريع الاستثمارية، والانتقال بالاقتصاد العراقي إلى مراحل متقدمة من خلال تعظيم موارده المالية".

وذكر، أن "قانون الاستثمار رقم (13) لسنة 2006 المعدل، حرص على توفير الضمانات والمزايا المشجعة لجذب رؤوس الأموال والشركات الاستثمارية الكبرى".

وأكد الغانمي، أن "بعد مرور عام على تشكيل الحكومة العراقية، شهد القطاع الاستثماري تقدماً كبيراً، من خلال افتتاح العديد من المشاريع كان آخرها مشروع مدينة بسماية الذي عانى من توقف لسنوات، حيث استطاعت الهيئة الوطنية برعاية رئيس الوزراء وحرص الهيئة تسوية الخلافات والنقاط القانونية والفنية والمالية مع الشركة الكورية المنفذة ما مهد لفتح باب التسجيل على شقق بسماية".

وأكمل: "كما أعلنت الهيئة الوطنية في الأسبوع الماضي، أول وأكبر مشروع تدوير للنفايات لإنتاج الطاقة الكهربائية في العراق في منطقة النهروان، فضلاً عن افتتاح مشروع أعلى ناطحة سحاب في بغداد يضم 65 طابقاً وهو مشروع (داون تاون)، إضافة إلى 5 مشاريع للمدن الجديدة، في محافظات بغداد وكربلاء المقدسة وبابل ونينوى والأنبار".

ولفت إلى أن "القطاع الاستثماري يعمل بتصاعد إيجابي مع وجود الرعاية الحكومية المباشرة والخطط الموضوعة من قبل رئيس الهيئة".

العراق.. الكهرباء تعلن إنجاز خطوط نقل طاقة جديدة استعدادا للموسم الشتوي

أعلنت وزارة الكهرباء في العراق، اليوم الخميس، عن إنجاز خطوط نقل طاقة جديدة استعدادا للموسم الشتوي، وفيما أكدت أن تجهيز الطاقة شبه متكامل في عموم العراق، أوضحت بشأن الانقطاعات الجزئية في بعض المناطق.

وقال المتحدث باسم الوزارة، أحمد موسى، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "الوزارة عقدت اجتماعات عدة برئاسة وزير الكهرباء زياد فاضل، حيث كانت هناك توجيهات للاستعداد لذروة الأحمال الشتوية تستلزم بعض الصيانات الدورية والطارئة للوحدات التوليدية، وأن تكون محطات الإنتاج جاهزة بأن تعمل بطاقتها القصوى بعد ذروة الأحمال الشتوية أيضا".