رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سلطنة عمان وقطر تبحثان تعزيز التعاون المشترك في شتى المجالات

نشر
الأمصار

أكد وزير المالية العماني سلطان بن سالم الحبسي أن اللجنة العمانية - القطرية المشتركة حققت العديد من الإنجازات، لافتا إلى أهم التطلعات والرؤى المستقبلية التي تعزز العلاقات الثنائية بين البلدين، والاستمرار في بذل المزيد من الجهود لدعم التعاون والتكامل بين البلدين ، وتسريع تنفيذ الاتفاقيات ومذكرات التفاهم لتحقيق المصالح المشتركة.

نمو الافتصاد التجاري بين قطر وسلطنة عمان

أشاد الحبسي بالتطورات الكبيرة التي حققها البلدان من نمو اقتصادي وتجاري، وتطور حجم الواردات والصادرات الناتج عن زيادة التشابك التجاري بين القطاع الخاص في الجانبين العُماني والقطري.

اختتمت اللجنة العمانية القطرية المشتركة اليوم /الخميس/، اجتماعها الوزاري ضمن أعمال دورتها الثانية والعشرين التي عقدت بمسقط واستمرت يومين، وترأس الجانب العماني وزير المالية سلطان بن سالم الحبسي، فيما ترأس الجانب القطري علي بن أحمد الكواري وزير المالية بدولة قطر.

ذكرت وكالة الأنباء العمانية أن اللجنة استعرضت خلال اجتماعها أوجه التعاون بين البلدين في شتى المجالات التي تخدم المصالح المشتركة، من بينها مناقشة عدد من الموضوعات في مجالات التعاون الاقتصادي والتجاري، ومستجدات المشاريع الاستثمارية المشتركة.

من جانبه، أكد علي بن أحمد الكواري وزير المالية القطري استمرار سعي الجانبين إلى تحقيق المزيد من الإنجازات لدعم عملية التنمية ورفع مستوى التعاملات التجارية والاستثمارية بين الدولتين من خلال توفير البيئة الحاضنة للمشاريع والاستثمارات المشتركة في مختلف المجالات، وبخاصة القطاعات التنموية الرئيسة من الطاقة والنقل والسياحة والصناعة والأمن الغذائي.

توقيع مذكرات تفاهم

وفي ختام الاجتماعات، تمَّ توقيع مذكرتي تفاهم بين وزارة الثقافة والرياضة والشباب بسلطنة عمان ووزارة الرياضة والشباب بدولة قطر، وقَّعهما بالإنابة عن الدولتين وزراء المالية رؤساء الجانبين.

تهدف مذكرة التفاهم في مجال الشباب إلى دعم التعاون بين الطرفين وتيسير التواصل بين المؤسسات الشبابية وتبادل التجارب، والبحوث المتعلقة بقطاع الشباب، وبناء القدرات في مجال تنمية الشباب وريادة الأعمال.

كما تسعى مذكرة التفاهم في مجال الرياضة إلى تعزيز تبادل الخبرات في مجال إدارة وصيانة المرافق الرياضية، وآليات الاستثمار والتسويق، وإعداد القيادات والإدارات الرياضية، والتعاون في مجال الرياضة النسائية، ورياضات ذوي الإعاقة ومجال الطب الرياضي.