رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. الكهرباء تعلن إنجاز خطوط نقل طاقة جديدة استعدادا للموسم الشتوي

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الكهرباء في العراق، اليوم الخميس، عن إنجاز خطوط نقل طاقة جديدة استعدادا للموسم الشتوي، وفيما أكدت أن تجهيز الطاقة شبه متكامل في عموم العراق، أوضحت بشأن الانقطاعات الجزئية في بعض المناطق.

وقال المتحدث باسم الوزارة، أحمد موسى، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "الوزارة عقدت اجتماعات عدة برئاسة وزير الكهرباء زياد فاضل، حيث كانت هناك توجيهات للاستعداد لذروة الأحمال الشتوية تستلزم بعض الصيانات الدورية والطارئة للوحدات التوليدية، وأن تكون محطات الإنتاج جاهزة بأن تعمل بطاقتها القصوى بعد ذروة الأحمال الشتوية أيضا".

وأضاف موسى، أن "هناك إجراءات للفحص الحراري، وكذلك إجراء غسيل كيميائي للخطوط والمحطات، بالإضافة إلى فحص لحالة العوازل وقواطع الدورة والترددات اللازمة بالخطوط إلى قواطع الدورة على مستوى خطوط النقل"، مشيرا، إلى أن "هناك خطوط نقل طاقة جديدة نروم إدخالها للعمل، حيث استكملنا الفحوصات اللازمة لها وتم نصب محطات ثابتة ومتنقلة في مراكز العبء".

وبخصوص قطاع التوزيع، أوضح موسى، أن "هناك خططا شاملة لقطاع التوزيع تستخدم تغيير شبكات التوزيع مسارات المغذيات لإتمام نواقص الشبكة ومعالجة الاختناقات ودراستها استحداث المغذيات، وجميع هذه الأعمال جارية لأن تكون الخطة جاهزة مع ذروة أحمال الشتاء".

ولفت، إلى أن "تجهيز الطاقة الكهربائية يكاد يكون شبه متكامل في بغداد وعموم محافظات العراق، إلا أن بعض المناطق تعاني من جزئية الانقطاعات نتيجة لأعمال فحص الخطوط الناقلة والمحطات بغية إدخالها للعمل وربطها بالشبكة مما يستدعي الانقطاعات الجزئية لربط هذه الخطوط والمحطات الجديدة بالشبكة".

العراق يعلن تأمين الحدود المشتركة مع سوريا وإيران

أعلنت قيادة العمليات المشتركة في العراق، اليوم الخميس، استمرار استعداداتها من خلال إقامة الورش للتعريف بكيفية إجراء التصويت الخاص وآلية تنفيذ خطة حماية مراكز الاقتراع والناخبين، مؤكدة  دعم الحكومة الكبير في مجال تأمين الحدود المشتركة مع إيران وسوريا.

وقال المتحدث باسم قيادة العمليات، اللواء تحسين الخفاجي،: إن "قيادة العمليات المشتركة أقامت الورشة الثانية بشأن انتخابات مجالس المحافظة، بالتعاون مع المفتشية، وهذه الورشة كانت خاصة بالقوات الأمنية والتصويت الخاص".

وأشار إلى، أنه "تم الإعداد التام للورشة، التي تطرقت إلى آلية إجراء الانتخابات، ومناقشة كل الإمكانيات والحالات التي من   الممكن أن تؤدي إلى إبطال التصويت، ومعرفة آلية التصويت وكيفية التصويت، كما تطرقنا إلى آلية تنفيذ خطتنا الأمنية الخاصة بحماية مراكز الاقتراع، وغيرها من الإجراءات الأمنية".