رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

كوريا الشمالية تقرر غلق عدد من سفارات بلادها في الخارج

نشر
الأمصار

أطلق الزعيم الكوري الشمالي، كيم جونج أون، أكبر عملية تقليص لسفارات بلاده في الخارج، حيث يراهن على الأرجح على أنه يستطيع الحصول على عائدات أكبر من خلال صفقات الأسلحة مع الكرملين، بالمقارنة مع البعثات الدبلوماسية، بحسب ما أوردته وكالة "بلومبرج" للأنباء اليوم الخميس.

فيما كثف نظام كيم المعزول من نشاطه الدبلوماسي مع روسيا، أفادت تقارير إعلامية رسمية بأنه أغلق سفارتيه في أوغندا وأنجولا في أكتوبر الماضي.

كما تعتزم بيونج يانج إغلاق قنصليتها في هونج كونج، بالإضافة إلى أكثر من 12 بعثة دبلوماسية في أفريقيا وأماكن أخرى، بحسب ما نقلته صحيفة "يوميوري" اليابانية عن مصدر مطلع على الشؤون الداخلية لكوريا الشمالية، لم تسمه.

فيما ذكرت وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية أن سفارة كوريا الشمالية في إسبانيا، من بين الأماكن المستهدف أن يتم إغلاقها.

زعيم كوريا الشمالية يوجه بدعم شامل للفلسطينيين

ونقلت وسائل إعلام في كوريا الجنوبية عن عضو في لجنة برلمانية  يو-سانج بوم، القول إن كوريا الشمالية تحاول استغلال الحرب بين إسرائيل وحركة حماس بشكل متعدد الأوجه.

وأضاف البرلماني يو-سانج بوم بعد جلسة برلمانية مغلقة للجنة المعنية بالمخابرات: "نعتبر أن كوريا الشمالية تحاول أيضا استغلال الحرب بين إسرائيل وحماس بطرق عديدة.. حصلنا على مؤشرات على أن (زعيم كوريا الشمالية) كيم جونغ أون أمر بالبحث عن سبل لتقديم دعم شامل للفلسطينيين".
ونفت كوريا الشمالية أنها تزود روسيا بالأسلحة، كما نفت أيضا تقارير لبعض الخبراء العسكريين بأن مسلحي حماس يستخدمون أسلحتها في القتال ضد إسرائيل.

وذكرت تقارير إخبارية أن وكالة المخابرات قالت أيضًا إن كوريا الشمالية أرسلت وفدا يتألف بالأساس من خبراء في المدفعية لروسيا في منتصف أكتوبر/تشرين الأول.

كما نقلت وكالة يونهاب للأنباء عن جهاز المخابرات الوطني القول إن كوريا الشمالية أرسلت أكثر من عشر شحنات من الذخائر إلى روسيا لاستخدامها في الحرب على أوكرانيا، بما في ذلك أكثر من مليون قذيفة مدفعية.

وفي تطور آخر، نقلت وكالة يونهاب للأنباء، عن جهاز المخابرات في كوريا الجنوبية قوله إن كوريا الشمالية في المراحل النهائية من الاستعدادات لإطلاق قمر صناعي للتجسس وأن فرص نجاح المحاولة الثالثة لذلك كبيرة.

وأجرت كوريا الشمالية محاولتين لإطلاق أول قمر صناعي للاستطلاع هذا العام، إلا أنهما باءتا بالفشل إذ تعرضت مراحل التعزيز لأعطال.

وتعهدت كوريا الشمالية في السابق بإجراء محاولة ثالثة في أكتوبر تشرين الأول لكنها لم تظهر حتى الآن أي مؤشر على أنها ستمضي قدما في عملية الإطلاق.

وفي 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، شنت حركة حماس هجوما مسلحا غير مسبوق على بلدات ومستوطنات إسرائيلية في غلاف غزة، أطلقت عليه اسم "طوفان الأقصى" أسفر عن مقتل نحو 1400 شخص وإصابة نحو 3000 آخرين وأسر ما بين 200-250 شخصا من الإسرائيليين وجنسيات أخرى.

وردت إسرائيل بغارات مكثفة وما زالت متواصلة على قطاع غزة، أدت إلى مقتل أكثر من 9 آلاف فلسطيني وإصابة الآلاف.

زعيم كوريا الشمالية

كوريا الشمالية تدعم حماس في "طوفان الأقصى" وتُدين هجوم إسرائيل 

أدانت "كوريا الشمالية"، إسرائيل بسبب صراعها المتصاعد مع حركة "حماس"، مُؤكدة أن ذلك "نتيجة للأعمال الإجرامية الإسرائيلية المتواصلة" ضد الشعب الفلسطيني، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، اليوم الأربعاء.

وقالت صحيفة رودونغ شينمون، الناطقة بلسان حزب العمال الحاكم في كوريا الشمالية: "لقد حدث صراع مسلح واسع النطاق بين حماس الفلسطينية وإسرائيل".

وأضافت: "المجتمع الدولي يعتبر الصراع نتيجة للأعمال الإجرامية الإسرائيلية المتواصلة ضد الشعب الفلسطيني"، مضيفة أن "الحل الأساسي هو إقامة دولة فلسطينية مستقلة".