رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أيامه معدودة| بايدن يُناقش موضوع مصير "نتنياهو" السياسي.. صحيفة تُوضح

نشر
الأمصار

ناقش الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، مع كبار مساعديه احتمال أن تكون أيام رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" كسياسي معدودة، حسبما أفادت صحيفة "POLITICO"، اليوم الخميس.

وقال مسؤولان رفيعا المستوى في الإدارة الأمريكية في حديث لـ "بوليتيكو"، أن موضوع مصير نتنياهو السياسي تم تناوله في الاجتماعات الأخيرة للإدارة الأمريكية التي حضرها بايدن، بما في ذلك المناقشات التي جرت في أعقاب زيارته لإسرائيل، والتي التقى خلالها بنتنياهو.

وأضاف المسؤولان أن بايدن اقترح على نتنياهو أن عليه أن يفكر في الدروس التي سيقدمها لخلفه في منصب رئيس الوزراء.

وأكد مسؤولان آخران أن الإدارة الأمريكية تعتقد أن أمام نتنياهو وقتا محدودا في مكتبه، وتوقعا أن يستمر نتنياهو في منصبه لأشهر أو حتى إتمام المرحلة الأولية من العملية العسكرية الإسرائيلية في غزة.

وبحسب المسؤولين، حث بايدن نتنياهو خلال لقائه معه على عدم توسيع رقعة النزاع، وعلى جعل حل الدولتين أولوية. كما نصح بايدن نتنياهو بالتفكير في السيناريو الذي سيتركه لخلفه، في إشارة ضمنية إلى أن نتنياهو قد لا يستمر في الحكم حتى نهاية النزاع الذي قد يكون طويلا.

وقلّل مسؤول أمريكي آخر من أهمية هذه الفكرة، مشيرا إلى أن مصير نتنياهو لم يكن أحد المواضيع ذات الاهتمام، وأَضاف أن الإدارة تركز اهتمامها على الدعم الأمني لإسرائيل.

وأشار المسؤولون الأمريكيون إلى أن الإدارة الأمريكية تتواصل مع عدد من السياسيين الإسرائيليين الذين قد يصلون إلى الحكم، لدراسة آرائهم.

وتعتقد الإدارة الأمريكية بأن مواقع نتنياهو أصبحت أكثر ضعفا بسبب غضب المجتمع الإسرائيلي تجاه إخفاق استخبارات وأجهزة أمن إسرائيل في منع هجوم "حماس" في يوم 7 أكتوبر.

ويُشير المسؤولون إلى أنهم، مع الإعلان عن التضامن مع إسرائيل في ظل الأزمة الحالية، يدرسون تأثير الرحيل المحتمل لنتنياهو على العلاقات الإسرائيلية – الأمريكية مستقبلا، وتدرس إدارة بايدن كذلك سيناريوهات ما بعد انتهاء النزاع في قطاع غزة، بما في ذلك احتمال إرسال قوة عسكرية متعددة الجنسيات لإحلال الاستقرار في القطاع.

بايدن يُطالب بهُدنة مُؤقتة في غزة لاستعادة المُحتجزين

طالب الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، إسرائيل وحركة حماس بوقف القتال من أجل إتاحة الوقت لإطلاق سراح المحتجزين في قطاع غزة، لكنه لم يدعم فكرة الوقف الكامل لإطلاق النار، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، اليوم الخميس.

وفي أثناء حفل لجمع التبرعات السياسية في مدينة مينيابوليس، قاطع أحد المتظاهرين بايدن قائلا: "أريدك أن تدعو إلى وقف إطلاق النار الآن"، ليجيبه الرئيس الأمريكي: "أعتقد أننا بحاجة إلى توقف مؤقت... التوقف يعني إعطاء الوقت لإخراج المحتجزين".

يُذكر أن العديد من الجماعات التقدمية في أمريكا، وكذلك المسلمين والعرب في البلاد، انتقدوا بايدن بسبب دعمه للعمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة والتي أسفرت عن مقتل آلاف المدنيين.

وقد بلغت حصيلة ضحايا القصف الإسرائيلي على القطاع منذ الـ7 من أكتوبر الماضي أكثر من 8800 قتيل من بينهم نحو 3648 طفلا و2290 امرأة، و22219 جريحا.

وأشارت وزارة الصحة في غزة إلى أن حصيلة الغارات الإسرائيلية التي استهدفت مخيم جباليا أمس وحده "تجاوزت 400 شهيد وجريح" وأن كثيرين من سكان المربع السكني المستهدف ما زالوا تحت الأنقاض.

كواليس اتصال هاتفي جديد بين "بايدن ونتنياهو" بشأن غزة

أجرى الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، اتصالاً هاتفيًا برئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، لبحث آخر التطورات في قطاع غزة، حسبما أفاد البيت الأبيض، في بيان، اليوم الخميس.

وقال البيت الأبيض إن: بايدن ونتنياهو بحثا هاتفيًا التطورات في غزة وجهود تحديد مكان الرهائن الأمريكيين وتأمين إطلاق سراحهم".

وأضاف البيان: "بايدن ونتنياهو بحثا هاتفيًا ضمان الخروج الآمن للأجانب الراغبين في مغادرة غزة في أقرب وقت ممكن"، مُشيرًا إلى أن بايدن أكد لنتنياهو "أهمية إيجاد طريق للسلام الدائم بعد الأزمة الحالية".