رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فيلم A Haunting In Venice يحصد 118مليون دولار عالميًا

نشر
A Haunting In Venice
A Haunting In Venice

بلغت إيرادات فيلم A Haunting In Venice ما يقارب 118 مليونا و 888 ألف دولار فى شباك التذاكر العالمي، منذ طرحه يوم 15 سبتمبر الماضي، العمل من إنتاج شركة ديزنى، ووصلت مدته إلى ساعة و43 دقيقة.

 

 

وانقسمت إيرادات فيلم A Haunting In Venice بين 41 مليونا و960 ألف دولار في شباك التذاكر الأمريكي، و 76 مليونا و927 ألف دولار في شباك التذاكر العالمى.

 

لندن تتأهب لإعلان الفائز بجائزة البوكر للرواية العالمية لعام 2023


يترقب عشاق الرواية حول العالم، موعد إعلان جائزة البوكر للرواية العالمية، في دورتها لعام 2023، والتي من المقرر أن يتم الإعلان عنها يوم 26 من الشهر الجاري.

وكانت قد أعلنت جائزة البوكر للرواية، في سبتمبر الماضي، عن الروايات التى تم اختيارها لتصل إلى القائمة القصيرة، وضمت 6 روايات، سيحصل كل كاتب منهم على 2500 جنيه إسترليني، نظرا لوصوله إلى القائمة القصيرة، بينما يحصل الفائز على الجائزة الكبرى التى ستعلن خلال هذا الشهر، على جائزة مادية قدرها 50 ألف جنيه إسترليني إضافة إلى جائزة وصوله إلى القائمة القصيرة.

جائزة البوكر روايات القائمة القصيرة:

رواية الممر الغربى للكاتبة شيتنا مارو "المملكة المتحدة"

رواية أغنية النبي للكاتب بول لينش "أيرلندا"

رواية دراسة للطاعة للكاتبة سارة برنشتاين "أيرلندا"

رواية لدغة النحل للكاتب بول موراي " كندا"

رواية إذا نجوت للكاتب جوناثان اسكوفري "الولايات المتحدة"

رواية هذه عدن الأخرى للكاتب بول هاردينج "الولايات المتحدة"

 

وقد قال أعضاء لجنة تحكيم جائزة البوكر، في هذه الدورة، لقد قرأنا 163 رواية على مدار سبعة أشهر، وفي ذلك الوقت انفتحت عوالم كاملة لنا. تم نقلنا إلى أوائل القرن العشرين، وإلى شوارع لاغوس النابضة بالحياة وملاعب سكواش في لندن، وإلى أعماق المحيط الأطلسي الأكثر سوادًا، وإلى أيرلندا المليئة بالحيوية حيث يأتي فقدان الحقوق المرعب كتحذير شديد.

جائزة البوكر

هي جائزة أدبية وتعد من الجوائز المرموقة في العالم العربي، تهدف الجائزة إلى مكافأة التميّز في الأدب العربي المعاصر، ورفع مستوى الإقبال على قراءة هذا الأدب عالمياً من خلال ترجمة الروايات الفائزة والتي وصلت إلى القائمة القصيرة إلى لغات رئيسية أخرى ونشرها. بالإضافة إلى الجائزة السنوية، تدعم «الجائزة العالمية للرواية العربية» مبادرات ثقافية أخرى، وقد أُطلقت عام 2009 ندوتها الأولى (ورشة الكتّاب) لمجموعة من الكتّاب العرب الشباب الواعدين.

اطلقت الجائزة في عام 2007 في أبو ظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة؛ ومقرها في لندن؛ وتُنظم بتمويل من دائرة الثقافة والسياحة – أبو ظبي وبرعاية من مؤسسة جائزة بوكر البريطانية. على الرغم من أن الجائزة غالبًا ما يشار إليها باسم «جائزة البوكر العربية» أو «النسخة العربية من جائزة البوكر العالمية» إلا أنهما مؤسستان منفصلتان ومستقلتان تمامًا، والجائزة العالمية للرواية العربية ليست لها أي علاقة بجائزة مان بوكر.

تُمنح الجائزة في مجال الرواية حصرًا، ويتم ترشيح قائمة طويلة يستخلص منها قائمة نهائية (قصيرة) من ست روايات لتتنافس فيما بينها على الجائزة. وتمنح الرواية الفائزة خمسين ألف دولار أمريكي، بالإضافة إلى عشرة آلاف دولار لكل رواية من الروايات الستة ضمن القائمة القصيرة.