رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فلسطين: نفاد وقود المُستشفيات في غزة يُنذر بكارثة حقيقية

نشر
الأمصار

قالت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، إن نفاد كميات الوقود المتبقية لتشغيل المولدات في المستشفيات القليلة العاملة في قطاع غزة، خاصة مستشفيي الشفاء والأندونيسي؛ ينذر بكارثة حقيقية وموت جماعي لآلاف المواطنين الفلسطينيين، سواء من المرضى ومن يحتاجون للعلاجات والعناية الطبية.

 

 

 

وقالت الوزارة - في بيان صحفي اليوم - إن الكارثة تتهدد مرضى العناية المكثفة والأطفال والرضع والخدّج، ومن هم بحاجة لعمليات فورية لا يمكن تأجيلها، كما أن من أجريت لهم عمليات بحاجة ماسة للعناية وغيرها من الحالات التي ستواجه الموت المحقق في حال توقفت المستشفيات عن العمل، كما حدث في مستشفى الصداقة التركي الذي توقف بسبب نفاد الوقود، وما ترتب عن ذلك من تعريض مئات المواطنين المصابين بالسرطان لمخاطر كبيرة.

 

 

وشددت الوزارة على أن استهداف المستشفيات سواء بالقصف أو نفاد الوقود هو أخطر جريمة إبادة جماعية ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي، وجريمة كبرى ضد الإنسانية، وحكم إسرائيلي بإعدام مئات المدنيين الفلسطينيين. 

 

 

وطالبت الوزارة، جميع الدول المانحة التي قامت ببناء ودعم بناء وتشغيل المستشفيات المهددة بالإغلاق في قطاع غزة، بالتحرك فوراً لرفض إغلاقها ووقف عملها الإنساني، مشددة على أن على العالم ألا يقبل بذلك، وأن يتخذ ما يلزم من الإجراءات اللازمة لتزويدها بالوقود فورا.

 

الصحة الفلسطينية تعلن عدد المستشفيات التي خرجت من الخدمة


أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، قائمة المسشفيات في غزة والتي أصبحت خارج الخدمة بسبب الحرب ونقص الوقود والمستلزمات الطبية.

وشملت قائمة المستشفيات التي خرجت من الخدمة، ما يلي: المستشفى التركي، مستشفى بيت حانون، مستشفى الوفاء، مستشفى الخدمة العامة، مستشفى أصدقاء المريض، مستشفى الكرامة، مستشفى حيفا، مستشفى الدولي للعيون، مستشفى مسلم التخصصي، مستشفى الدرة، مستشفى حمد، مستشفى دار السلام، مستشفى اليمن السعيد، مستشفى سان جون، مستشفى الحياة، مستشفى يافا، إلى جانب 32 مركزًا صحيًا من أصل 52 مركز رعاية أولية.

 

الصليب الأحمر: آلاف المرضى في مستشفيات غزة يتعرضون لمخاطر كبيرة


أعلن الدكتور هشام مهنا، المتحدث الرسمي باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر بغزة، تطورات الأحداث في الأراضي الفلسطينية المحتلة، خاصةً في قطاع غزة.

وقال خلال تصريحات تلفزيونية، إنه يوميًا نشهد خروج المستشفيات ومراكز الخدمة الطبية تخرج عن الخدمة بسبب نفاذ الوقود وعدم توفر سبل تشغيل المرافق بشكل كامل.

 

وأضاف أنه تم إدخال 6 شاحنات عبر معبر رفح يوم الجمعة الماضي تحمل المساعدات الطبية، وغيرها من الأدوات والمستلزمات الهامة التي يجتاجها الأشقاء في فلسطين.

 

وأردف: «تمكنا من إيصال بعض المساعدات لعدد من المستشفيات في قطاع غزة، خاصة في المناطق الجنوبية، وهناك صعوبة في ايصال المساعدات للمناطق الواقعة في النصف الشمالي من قطاع غزة».

 

وأكمل: «الآلاف من المرضى في مستشفيات غزة يتعرضون لمخاطر كبيرة».

الجيش الإسرائيلي يجدد قصفه بمحيط مستشفى القدس في غزة


أعلنت وسائل إعلام ، اليوم الأربعاء، بتجدد القصف الإسرائيلي الآن على غرب مدينة قطاع غزة.

 

وتجددت الغارات الإسرائيلية في محيط مستشفى القدس غرب مدينة غزة.