رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

عرض 8 أفلام وثائقيّة وروائيّة تتناول مواضيع مختلفة من فلسطين

نشر
الأمصار

أُلغيت عروض الدّورة العاشرة من مهرجان أيّام فلسطين السّينمائيّة التي كان من المقرّر إقامتها بين 24 أكتوبر و2 نوفمبر في خمس مدن فلسطينيّة في غزّة والضّفة الغربيّة، بسبب العنف الأعمى الذي يمارسه الاحتلال الإسرائيليّ بحقّ المدنيّين الفلسطينيّين في غزّة تحديدًا، كما في كامل أنحاء فلسطين المحتلة.

واقترح "فيلم لاب فلسطين" المؤسسة المنظمة على شركائه (من جمعيّات ثقافيّة ومساحات مجتمعيّة محلّيّة وصالات سينمائيّة وناشطين) 8 أفلام وثائقيّة وروائيّة تتناول مواضيع مختلفة من فلسطين والحياة تحت الاحتلال ، وذلك بالتّزامن مع ذكرى وعد بلفور، فإنّ تاريخ إقامة العروض في الثاني من نوفمبر، يمنح الأصوات الفلسطينيّة الممنوعة منصّة للتّعبير عن نفسها ووسيلة لمواجهة الحرب الدّعائيّة وتزوير التّاريخ.

وفي وقت سابق، قال المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي، في فيديو له على صفحة التواصل الاجتماعي الفيس بوك، تعليقا على ما يحدث في غزة، إن الحرب على فلسطين بدأت منذ أكثر من 70 عاما ولم تبدأ يوم 7 أكتوبر.

وأضاف مشهراوي أن إسرائيل تعمل على محو الفلسطينيين من فلسطين منذ عام 1948، ولم تتوقف عن ذلك المخطط للحظة، خاصة أنه مشروع متواصل بدعم أمريكي.

واعتبر مشهراوي أن ما يجري على الأرض الآن هو حرب إبادة وتطهير عرقي، وكعادتها لا تهتم إسرائيل بالقوانين والاتفاقيات الدولية الإنسانية للتعامل مع المدنيين.

ووجه مشهراوي الشكر لكل شخص مؤثر على مواقع السوشيال ميديا ونشر معلومات في العالم وأوروبا بما يحدث في غزة، مؤكدا أن الحرب الإعلامية لا تقل عن الذي يحدث في الواقع.

وطالب مشهراوي بضرورة أن يكون العالم كله شاهدا على ما يحدث في غزة، حتى لا يتمكن الاحتلال الإسرائيلي من إخفاء جرائمه.

نجوم مسلسلي "الكتيبة" و"الاختيار" ضمن وفد رئيس الوزراء المصري للعريش

وفي وقت سابق، شارك عدد من الفنانين في وفد السياسين والإعلامين ورؤساء الأحزاب وأعضاء مجلس النواب الذى يرافق رئيس الوزراء مصطفى مدبولي ورئيس اتحاد قبائل شمال سيناء، الذى يتواجد حالياً في مدينة العريش، لوضع حجر الأساس لعدد من المشروعات التنموية ومن أبرز هؤلاء الفنانين كريم عبد العزيز، أمير كرارة، ياسر جلال، احمد العوضي، آسر ياسين، عصام السقا

وتأتي مشاركة هؤلاء الفنانين في الوفد بعدما قدموا مسلسلي "الكتيبة 101" و"الاختيار"، حيث قام أمير كرارة ببطولة "الاختيار" الجزء الأول والذى جسد فيه شخصية الشهيد أحمد منسي وتناول العمل بطولات الجيش المصري في سيناء، فيما جسد أحمد العوضي شخصية التكفيري هشام عشماوي في نفس المسلسل، فشارك عصام السقا في نفس العمل وجسد شخصية الشهيد "هرم" الذى كان ضمن شهداء معركة كمين البرث والتي كانت معركة ملحمية للجنود المصريين.

أما كريم عبد العزيز فقام ببطولة الجزء الثانى والثالث من مسلسل "الاختيار"، وشارك ياسر جلال فى مسلسل "الاختيار" الجزء الثالث، بينما قام آسر ياسين ببطولة مسلسل "الكتيبة 101" الذى تناول وقائع حقيقية تتمثل في استبسال الكتيبة 101 في التصدي للتنظيمات التكفيرية والإرهابية في شمال سيناء وتبدأ القصة في يوم 28 يناير 2018، حيث هجم التكفيريون على موقع عسكري هام في مدينة العريش بشمال سيناء.